زلزال يوقع قتلى بإندونيسيا وآخر معتدل بالهند   
الاثنين 1428/11/17 هـ - الموافق 26/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 7:24 (مكة المكرمة)، 4:24 (غرينتش)
زلزال سامباوا أوقع قتلى وجرحى وأدى لانهيار منازل (رويترز-أرشيف)

ضربت مجموعة هزات أرضية قوية سواحل جزيرتي سامباوا وسومطرة الإندونيسيتين فجرا موقعة ثلاثة قتلى، بعد ساعات من زلزال معتدل أصاب العاصمة الهندية.

وقالت وزارة الصحة الإندونيسية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 45 آخرون جراء زلزال قوي ضرب سواحل جزيرة سامباوا وسط البلاد.

وأوضح مسؤول بالوزارة أن عددا من المباني بينها مركز صحي انهارت في جزيرة بيما، مضيفا أن قائمة الخسائر يمكن أن ترتفع.

وذكر مركز مراقبة الزلازل الإندونيسي أن الهزة الأولى بلغت قوتها 6.7درجات على مقياس ريختر، وكان مركزها في رابا الواقعة شمال غرب سامباوا.
 
تسونامي
وأضاف المصدر السابق أن هزة ثانية وقعت بعد أربع ساعات بالمنطقة ذاتها وبلغت قوتها 6.8 درجات، وتسببت حسب مصدر حكومي في انطلاق إنذار بوقوع تسونامي.

غير أن المركز الأميركي للتحذير من تسونامي المحيط الهادي رجح أن يكون الزلزال الإندونيسي تسبب بموجة تسونامي محلية على مسافة مائة كيلومتر من مركز الزلزال.

في السياق أفاد مركز محلي لمراقبة الزلزال بجزيرة سومطرة أنه تم تسجيل زلزال بقوة ست درجات على مقياس ريخترعلى بعد مائة كلم جنوب غرب منطقة موكو موكو بمقاطعة بينغوكولو. وأضاف أن تحذيرا من موجة مد تسونامي لم يصدر.

يُذكر أن نحو عشرين شخصا كانوا قد قتلوا في بينغوكولو يوم 12 سبتمبر/ أيلول الماضي بعد أن ضرب زلزال قوته 8.4 درجات على مقياس ريختر المنطقة مؤديا إلى تدمير عدد من المنازل.
 
زلزال نيودلهي وقع على حدودها مع هاريانا(رويترز
زلزال نيودلهي
وفي الهند ضرب زلزال متوسط القوة العاصمة نيودلهي وولاية قريبة منها فجر اليوم دون أن يتسبب بوقوع أضرار.

وقال مكتب الأحوال الجوية الهندي أن قوة الزلزال بلغت 4.3 درجات على مقياس ريختر، وإن مركزه كان قريبا من حدود نيودلهي وولاية هاريانا المجاورة التي تحيط بالعاصمة من الشمال والغرب والجنوب.

غير أن المركز الأميركي لمراقبة الزلازل ذكر إن قوة الهزة كانت تدور حول أربع درجات على مقياس ريختر.

وأفادت محطة تلفزة محلية أن بعض التصدع حصل في بعض المباني القريبة من مركز الزلزال، إلا أن هذه المعلومات لم تتأكد من مصدر مستقل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة