تحقيق جديد "للحطاب" في موريتانيا   
السبت 21/12/1431 هـ - الموافق 27/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:30 (مكة المكرمة)، 8:30 (غرينتش)

مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل عمدة في المذهب المالكي (الجزيرة نت)

أنجزت في موريتانيا طبعة جديدة من شرح الحطاب لمختصر خليل بن إسحاق في الفقه المالكي، بتحقيق علمي جديد استفاد من التراكم المعرفي لعدة أجيال فقهية في موريتانيا، حيث يسود المذهب المالكي قضاءً وتدريساً.

وقد راجع التدقيق الجديد -الذي قامت به ثلة من الفقهاء والباحثين المعاصرين- العلامة محمد سالم ولد عدود رحمه الله (1930-2009)، وخرج أحاديثه أحد العلماء الموريتانيين هو اليدالي ولد الحاج أحمد.

ويتميز التحقيق -الذي اعتمد على عشر نسخ مخطوطة منها أربع احتوت على تعليقات لأصحابها- بأنه أول تحقيق مطبوع يقدم موسوعة فقهية مالكية تربط فيها فروع المذهب من خلال التخريجات بأصولها من القرآن والسنة.

ويعتبر إنجاز هذه الموسوعة –التي أشرفت على طباعتها دار الرضوان في سبعة مجلدات- أمرا هاما لجميع البلدان التي يسود فيها المذهب المالكي، لما لمختصر خليل من انتشار ومكانة في الفقه المالكي، إذ يعد في صدارة مراجع المذهب.

ومختصر خليل كتاب في الفقه لخص فيه مؤلفه "ما به الفتوى" على مذهب الإمام مالك بن أنس رحمه الله، ويتميز بلغته المكتنزة التي تؤدي فيها الضمائر دورا مهما في الإشارة إلى ما يقصده من مراجع دون ذكرها كل مرة.

ولمختصر خليل نحو مائتي شرح أشهرها "مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل" المعروف بشرح الحطاب، وقد شرحه في موريتانيا وحدها 43 فقيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة