وفاة الممثل السينمائي تشارلز برونسون   
الاثنين 5/7/1424 هـ - الموافق 1/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشارلز برونسون (رويترز)

قضى الممثل السينمائي الشهير تشارلز برونسون نحبه عن 81 عاما إثر صراع مع مرض الالتهاب الرئوي بعد أن مثل أكثر من 60 فيلما.

وقد اشتهر الممثل الراحل بتجسيد أدوار البطل الشرس إلى جانب كلينت إيستوود وستيف ماكوين في أفلام سيطر عليها في الغالب طابع العنف.

وقد اختير عام 1972 من قبل جمعية المراسلين الأجانب بهوليود كأعظم نجم شباك وحصل على جائزة النجم الذهبي كأفضل نجم سينمائي عالمي عام 1979.

وساعدت برونسون ملامحه الحادة وحضوره الرهيب على الشاشة وأسلوبه المميز في التمثيل على أن يحقق استحسانا من خلال أفلامه ومنها "العظماء السبعة" عام 1960 و"الهروب الكبير" عام 1963 و"دستة أشرار" عام 1967.

أما أشهر أدواره على الإطلاق فكان في فيلم "رغبة في الموت" عام 1974 الذي لعب في دور مهندس معماري يتحول إلى قاتل للانتقام لمقتل عائلته، وتبع الجزء الأول من الفيلم جزء ثان وثالث ورابع إلا أن هذه السلسلة أثارت غضب النقاد الذين اشتكوا من أنها تحمل قدرا كبيرا من العنف.

ولد برونسون في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني 1921 في إيهرينفيلد (بنسلفانيا) لأسرة من المهاجرين الليتوانيين، وبدأ عمله في مناجم للفحم إلى أن أدى الخدمة العسكرية خلال الحرب العالمية الثانية ثم عمل في العديد من الوظائف قبل أن ينتقل إلى كاليفورنيا لدراسة التمثيل.

وعرف برونسون في حياته الخاصة بأنه شخص لطيف يهوى الرسم رغم شهرته بالأدوار العنيفة على الشاشة وانتهى زواجه الأول من هارييت تيندلر بالطلاق، وتزوج الممثلة البريطانية جيل إيرلند واستمر زواجهما حتى وفاتها ثم تزوج من كيم ويكس وله أربعة أولاد وحفيدان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة