السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة يقدم أوراق اعتماده   
الاثنين 1422/11/22 هـ - الموافق 4/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حسني مبارك يتحدث مع بنيامين بن إليعازر في القاهرة (أرشيف)
تسلم الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة رسميا اليوم أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد جدعون بن عامي سابع سفير إسرائيلي لدى مصر منذ توقيع معاهدة السلام بينهما عام 1979 بعد أربعة أشهر من تعيين تل أبيب جدعون سفيرا لها في القاهرة. وقد حضر مراسم تقديم أوراق الاعتماد وزير الخارجية المصري أحمد ماهر.

وقال دبلوماسيون مصريون إن تأجيل استلام أوراق اعتماد السفير يجب ألا يفسر على أنه نوع من التجاهل. وكانت إسرائيل أبقت سفيرها في مصر رغم سحب الأخيرة لسفيرها من تل أبيب في نوفمبر/ تشرين الثاني احتجاجا على أسلوب تعامل إسرائيل مع الانتفاضة الفلسطينية. ويدير الآن قائم بالأعمال شؤون السفارة المصرية في إسرائيل.

وكان السفير الجديد وصل إلى القاهرة منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي خلفا للسفير السابق زفي مازيل الذي انتهت فترة عمله في الصيف الماضي. وقد شغل بن عامي منصب سفير بلاده لدى السويد. وكانت مصر أعطت موافقتها مطلع يونيو/ حزيران الماضي على تعيين بن عامي خلفا للسفير السابق الذي غادر القاهرة في الصيف بعد تمضية أربعة أعوام ونصف العام في مصر.

وقال دبلوماسي أوروبي إن تأجيل استلام أوراق الاعتماد عدة أشهر أمر شائع ليس في مصر وحدها, مشيرا إلى أن السفراء يباشرون أداء مهامهم بعد أن يقدموا صورا من أوراقهم لوزارة الخارجية.

وبالإضافة للسفير الإسرائيلي فقد تسلم مبارك اليوم أوراق اعتماد عشرة سفراء هم ممثلو الإمارات العربية المتحدة والكويت والجزائر ومالطا وغانا والمكسيك وكرواتيا وكوريا الشمالية وأستراليا وسنغافورة.

وقال دبلوماسي آخر إن موعد تقديم أوراق الاعتماد قد تكون له صلة بزيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر لمصر الأسبوع الماضي, وهو أكبر مسؤول إسرائيلي يزور البلاد منذ أكثر من ستة أشهر.

وأضاف الدبلوماسي أن مبارك قد يكون حريصا أيضا على تسلم أوراق اعتماد بن عامي رسميا قبل توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون لواشنطن هذا الأسبوع. يذكر أن العلاقات بين مصر وإسرائيل توترت منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر/ أيلول 2000.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة