نظيف يبحث الإصلاح مع بوش ويبرر اعتقال الإخوان   
الأربعاء 1426/4/9 هـ - الموافق 18/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:17 (مكة المكرمة)، 16:17 (غرينتش)

واشنطن طلبت من نظيف توضيحات بشأن التعديل الأخير للدستور المصري (الفرنسية)

استقبل الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن اليوم رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف وتباحثا حول الأوضاع في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية وملف الإصلاح في مصر.

وتؤكد المصادر الأميركية أن بوش طلب من نظيف توضيحات بشأن التعديل الأخير للدستور المصري الذي يسمح للمرة الأولى في مصر بانتخاب رئيس الجمهورية في اقتراع عام مباشر من بين أكثر من مرشح.

وقال نظيف في تصريحات عقب الاجتماع إن الرئيس بوش أكد دعمه للإصلاحات الديمقراطية في مصر. وأكد رئيس الوزراء المصري أن قانون الانتخابات الجديد هو الذي سيحكم جميع مراحل انتخاب الرئيس, مضيفا أن التحدي الحقيقي أمام أحزاب المعارضة هو إيجاد مرشح يخوض المنافسة بشكل جدي.

وردا على سؤال للجزيرة عن الاعتقالات في صفوف جماعة الإخوان قال نظيف إنها تهدف إلى وقف ما أسماه الشغب في الشوارع، مؤكدا أن ذلك لن يمنع إجراء انتخابات نزيهة في مصر.

وعقب اجتماع نظيف مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر ترحيب واشنطن بالإعلان عن انتخابات تعددية في مصر.

وأضاف أنه من المهم تطبيق ذلك بشكل كامل وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، مؤكدا أن واشنطن "على علم تام" بانتقادات المعارضة للتعديلات الجديدة. ولم يعلق باوتشر على تأكيدات المعارضة المصرية بأن التعديل الجديد فرض شروطا تعجيزية على الترشح.

وتزامنت زيارة نظيف لواشنطن مع دعوة ثلاثة أحزاب رئيسية في المعارضة ومعها جماعة الإخوان المسلمين إلى مقاطعة الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم 25 مايو/أيار الجاري لإقرار التعديل الدستوري.

تظاهرات الإخوان طالبت بالإصلاح وإلغاء قانون الطوارئ (الفرنسية-أرشيف)
اعتقالات للإخوان
وقد ألقت سلطات الأمن المصرية القبض على 62 من كوادر الإخوان المسلمين في عمليات دهم بتسع محافظات. وأكدت الجماعة في بيان رسمي أن عدد المحبوسين احتياطيا على ذمة التحقيقات بلغ بذلك نحو 753 بينهم القيادي في الحركة د.عصام العريان.

ووجهت إلى الأشخاص المحتجزين تهم الانتماء إلى تنظيم غير مشروع ومحاولة القيام بتعبئة في الأوساط الطلابية والعمالية لتنظيم تظاهرات. جاء ذلك إثر تظاهرات حاشدة نظمتها الجماعة مؤخرا في القاهرة وعدة محافظات تطالب بإصلاحات سياسية حقيقية وتنتقد القيود التي فرضت على الترشح لمنصب الرئيس في التعديل الدستوري الجديد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة