السعودية تدعو دول الخليج لتوحيد مواقفها حيال العراق   
الأربعاء 1428/6/18 هـ - الموافق 4/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:18 (مكة المكرمة)، 23:18 (غرينتش)

عبد الرحمن بن عبد العزيز حذر من عواقب خطيرة على المنطقة إذا تفتت العراق (الفرنسية)
دعا مسؤول سعودي بارز دول الخليج العربي لتوحيد مواقفها حيال الوضع في العراق، وحذر من عواقب وخيمة على المنطقة في حال تفتت هذا البلد.

وقال الأمير عبر الرحمن بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع والطيران السعودي في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الدفاع والخارجية ورؤساء الاستخبارات في مجلس التعاون الخليجي إن مواجهة الوضع المتدهور في العراق تتطلب تعاونا وتحركا جماعيا من هذه الدول لدعم تحقيق المصالحة الوطنية في هذا البلد ومواجهة الخلافات الطائفية والتهديدات الإرهابية التي تعصف به.

وأكد أن ما يحدث في العراق لا بد أن تنعكس آثاره على استقرار وأمن المنطقة برمتها، مشددا على ضرورة العمل لدعم الجهود الهادفة لانتشال هذا البلد من أوضاعه الراهنة والخروج بتوصيات تحدد الإجراءات المطلوب اتخاذها لضمان استقرار المنطقة.

ولم يوضح المسؤول السعودي طبيعة الإجراءات التي ستتخذها دول الخليج في هذا السياق.

من جهته قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية إن لقاء الرياض يأتي في ظروف غير عادية بهدف تبادل الآراء حول التطورات الخطيرة والمتسارعة التي يمر بها العراق واحتمالات تداعياتها على أمن دول المجلس واستقرارها.

وأشار العطية إلى أن الاجتماعات المنفصلة بين وزراء خارجية دول المجلس التي كانت مقررة مساء الثلاثاء تأجلت إلى مساء الخميس في جدة على البحر الأحمر، موضحا أنها ستخصص لمناقشة التطورات الإقليمية والدولية لا سيما الأوضاع في العراق ولبنان وفلسطين.

ويأتي اجتماع الرياض وسط تزايد التوتر بين واشنطن وطهران بشأن البرنامج النووي الإيراني واتهامات أميركية لإيران بالتورط في دعم جماعات مسلحة شيعية في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة