فنزويليون يقاضون شركة أميركية باعتهم أطعمة ملوثة لحيواناتهم   
السبت 1426/2/1 هـ - الموافق 12/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:01 (مكة المكرمة)، 16:01 (غرينتش)

رفعت مجموعة من أصحاب الحيوانات الأليفة بفنزويلا دعوى قضائية على فرع شركة بيورينا في البلاد التي تصنع أطعمة الحيوانات الأليفة والتابعة لشركة نستله لقيامها بصنع وبيع منتجات ملوثة يقولون إنها أودت بحياة مئات القطط والكلاب.

ويتهم أصحاب هذه الحيوانات شركة بيورينا فنزويلا بالتسبب بموت ما بين 1500 و3000 حيوان أليف هذا العام بعد تناولها أطعمة ملوثة تنتجها الشركة.

وقالوا إن بيورينا التي تتجاهل تماما التزاماتها بضمان ألا تؤدي منتجاتها إلى أي ضرر قدمت منتجا قتل حيوانتهم.

كما طالب أصحاب الحيوانات الذين أطلقوا على مجموعتهم اسم رابطة ضحايا بيورينا من المدعي العام التحقيق في كون الشركة مسؤولة قانونا عن الوفيات والإصابات التي لحقت بالحيوانات الأليفة وكذلك بمنع مسؤولي الشركة من مغادرة البلاد وإغلاق مصانعها.

من جهتها لم ترد شركة بيورينا التي تشكل منتجاتها نحو 60% من سوق أطعمة الحيوانات الأليفة على طلبات بالتعليق ولم يتسن الحصول على إجابات بالبريد الإلكتروني من مقر بيورينا في الولايات المتحدة.

وبعد أن بدأت تقارير بوفاة الحيوانات الأليفة في الظهور أواخر يناير/ كانون الثاني أعلنت بيورينا فنزويلا إن الذرة المستخدمة في أحد مصانعها تلوثت بأحد الفطريات.

وأعلنت الشركة أسفها لأي أذى لحق بالحيوانات وأوقفت مؤقتا إنتاج ونقل الأطعمة من المصنع كما عرضت دفع فواتير الأطباء البيطريين وتبديل طعام الحيوانات الأليفة حتى نهاية مارس/ آذار الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة