وفاة زوج ملكة هولندا وسط حزن شعبي   
الاثنين 30/7/1423 هـ - الموافق 7/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ملكة هولندا وزوجها الراحل في صورة أرشيفية
أعلن مكتب الإعلام الحكومي الهولندي أن الأمير كلاوس زوج ملكة هولندا بياتريس توفى أمس الأحد في أحد مستشفيات العاصمة أمستردام متأثرا بإصابته بالتهاب رئوي ومرض باركنسون.

وقال المكتب في بيان إن الأمير البالغ من العمر 76 عاما كان يعانى من مشاكل صحية بين الحين والآخر طوال السنوات العشر الأخيرة.

وأعلن رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينيندي في كلمة بثها التلفزيون والإذاعة أن "رجلا كبيرا رحل اليوم وهذا النبأ صدمنا". وعدل التلفزيون والإذاعة برامجهما لبث برامج خاصة عن زوج الملكة الراحل.

وشكل نبأ وفاته صدمة في البلاد حيث قام عدد كبير من الهولنديين بإشعال الشموع ووضع ورود عند مدخل القصر الملكي في مدينة لاهاي.

وحظي كلاوس وهو دبلوماسي ألماني سابق بشعبية جعلته واحدا من أكثر أعضاء العائلة المالكة الهولندية جماهيرية, بعد تغلبه على عاصفة من الاحتجاجات عند زواجه من بياتريس ولية للعهد آنذاك عام 1966 في بلد كان ولا يزال يعاني آثار الاحتلال الألماني في الحرب العالمية الثانية.

وكان كلاوس قد خضع لجراحة استئصال كليته اليسرى المصابة بالفشل في مايو/ أيار الماضي. وفي التاسع من أغسطس/ آب خضع لعملية زرع منظم لضربات القلب لكنه عاد إلى المستشفى يوم 17 سبتمبر/ أيلول.

يشار إلى أن الأطباء عام 1991 ذكروا أن الأمير كلاوس يعاني من شكل بسيط لمرض الشلل الرعاش (باركنسون) الذي يحدث اضطرابا في وظائف المخ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة