البشير يعين 14 وزيرا في المجلس المحلي لجنوب السودان   
الأحد 18/2/1424 هـ - الموافق 20/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عمر البشير
عين الرئيس السوداني عمر البشير 14 وزيرا و13 مستشارا في مجلس التنسيق بين الولايات الجنوبية, وهو هيئة مكلفة بالإدارة المحلية للجنوب.

وقد تم تعيين ريك غاي من حزب المؤتمر الوطني الحاكم, في ديسمبر/ كانون الأول الماضي رئيسا للمجلس الذي شكل أواخر عام 1997 للاعتناء بشؤون الولايات الجنوبية تحت سلطة الحكومة الفيدرالية في الخرطوم.

وكان أول رئيس للهيئة هو رياك مشار الذي وقع اتفاق سلام بين الخرطوم وسبع فصائل جنوبية عام 1996, إلا أنه انشق عن الحكومة المركزية عام 2000 للانضمام إلى حركة التمرد الجنوبية.

من جهته وجه مسؤول في جبهة الإنقاذ الوطني الديمقراطي التي تضم الفصائل الجنوبية الموالية للحكومة انتقادا للتشكيلة الجديدة مؤكدا أن غالبية أعضائها ينتمون إلى الحزب الحاكم. وقال فاروق جات كوت الأمين العام للجبهة "كان لدينا في المجلس السابق ستة وزراء أما الآن فلم يتبق سوى ثلاثة".

يشار إلى أن هذه التعيينات لا علاقة لها بالمفاوضات الجارية بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة جون قرنق والتي انتهت جولتها الرابعة في نيروبي من دون تسوية مسألة الأمن خلال المرحلة الانتقالية في الجنوب.

وقد وقع بروتوكول ماشاكوس في يوليو/ تموز 2002 الذي ينص على تقاسم السلطة خلال فترة انتقالية من ستة أعوام تنتهي بحق تقرير المصير للجنوبيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة