صندوق دولي جديد لتسريع المساعدات لمناطق الكوارث   
السبت 1427/2/3 هـ - الموافق 4/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:26 (مكة المكرمة)، 21:26 (غرينتش)

تنشئ الأمم المتحدة هذا الأسبوع صندوقا عالميا للطوارئ يقدم إغاثة سريعة لضحايا الكوارث الطبيعية. غير أنها لم تحصل على 500 مليون دولار طلبتها لهذا المشروع.

ويجئ هذا بعد طلب تقدم به منسق الإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة يان إيغلاند بعد كارثة أمواج المد العاتية التي اجتاحت سواحل المحيط الهندي عام 2004، ووافقت الجمعية العامة على المشروع في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويمكن للصندوق الجديد تقديم منح بالإضافة إلى القروض، وشاركت في تمويله 19 دولة فقط من بين 191 عضوا بالمنظمة الدولية. لكن بعض الدول الغنية مثل الولايات المتحدة واليابان وأستراليا وإيطاليا وكندا لم تتعهد بعد بتقديم أموال للصندوق.

ورغم أن الصندوق سيبدأ عمله بـ 188 مليون دولار فقط، إلا أن ذلك في حد ذاته -وفق رأي مراقبين- أفضل كثيرا من نظام الإقراض الذي تقوم به الأمم المتحدة حاليا ولا تتعدى ميزانيته 50 مليونا.

وتقول منظمة أوكسفام الدولية للإغاثة إن الصندوق سيحتاج مليار دولار لضمان توفير تحرك مناسب من جانب الأمم المتحدة للكوارث، على غرار تسونامي بالمحيط الهندي وزلزال باكستان المدمر والإعصار كاترينا الذي اجتاح السواحل الجنوبية للولايات المتحدة العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة