الشرع يبلغ باول استعداد بلاده للانسحاب من لبنان   
الجمعة 21/10/1425 هـ - الموافق 3/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:29 (مكة المكرمة)، 12:29 (غرينتش)

قالت مصادر أميركية مطلعة لصحيفة الوطن السعودية إن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع أبلغ نظيره الأميركي كولن باول -على هامش مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد مؤخرا بشأن العراق- بأن سوريا قررت سحب قواتها من لبنان خلال النصف الأول من العام المقبل، وأنها ستحتفظ فقط بأربع محطات للرادار في بقاع متفرقة من الأراضي اللبنانية، ووفق معاهدة الدفاع المشترك بين البلدين.

"
الشرع أبلغ باول بأن سوريا قررت سحب قواتها من لبنان خلال النصف الأول من العام المقبل، وأنها ستحتفظ فقط بأربع محطات للرادار في بقاع متفرقة من الأراضي اللبنانية
"
مصادر أميركية/ الوطن السعودية
وذكرت المصادر أن الشرع أبلغ باول بأن هناك
احتمالا بأن يظل لسوريا نحو خمسة آلاف جندي فوق الأراضي اللبنانية ستكون مهمتهم الوحيدة حماية مواقع محطات الرادار الموزعة فوق أربع قمم جبلية في شرق وشمال ووسط لبنان.

 

كما أفادت بأن الرئيس السوري بشار الأسد ذكر أمرا مشابها خلال لقائه مع المنسق الدولي لعملية السلام في الشرق الأوسط تيري رود لارسن، قائلا إن "على المجتمع الدولي أن يتحرك فور إنهاء وجود القوات السورية في لبنان بهدف إرغام إسرائيل على سحب قواتها من هضبة الجولان".

وأوضحت المصادر الأميركية أن القيمة الأساسية للتحرك السوري ستكون قيمة إعلامية ونفسية، فضلا عن انتزاع زمام المبادرة من إسرائيل على الدرب الدبلوماسي.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة