منظمة الصحة تحذر من وباء عالمي بإنفلونزا الخنازير   
الأحد 1430/5/2 هـ - الموافق 26/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 2:54 (مكة المكرمة)، 23:54 (غرينتش)
آلاف المكسيكيين أجروا فحوصا بالمراكز الطبية بعد تفشي إنفلونزا الخنازير (الفرنسية)

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن العدوى بإنفلونزا الخنازير يمكن أن تسبب وباء عالميا, لكنها اعتبرت أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت ستؤدي إلى ذلك, فيما شددت دول إجراءاتها تحسبا لانتشار المرض, بعد وفاة أكثر من 70 شخصا بالمكسيك وظهور نحو 17 إصابة بالولايات المتحدة.
 
وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان في بيان إن المنظمة "توصلت إلى أن الأحداث الجارية حاليا تشكل طوارئ على الصحة العامة وتثير قلقا دوليا".
 
كما دعت تشان جميع الدول إلى تعزيز مراقبتها تحسبا لظهور غير عادي لأمراض شبيهة بالإنفلونزا والالتهاب الرئوي الحاد.
 
وأوضحت أنه "من السابق لأوانه في هذه المرحلة بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية أن تصدر أي إرشادات بشأن السفر لأن هناك حاجة لإجراء تحليل أفضل للحالات وللمعلومات الإكلينيكية الأخرى".
 
واتفق أعضاء لجنة الخبراء الطارئة بالمنظمة على الحاجة لمزيد من المعلومات قبل اتخاذ أي قرار بشأن تغيير حالة الإنذار الحالية للأوبئة العالمية لدى المنظمة والتي تبلغ الآن الدرجة الثالثة على مقياس مؤلف من ست درجات.
 
وقدمت تشان أحدث المستجدات على صعيد الموقف من مركز إستراتيجي لعمليات الصحة في جنيف. ويمثل تجمع الخبراء مركزا للقيادة لرد منظمة الصحة العالمية على ظهور الأوبئة ويوفر مرحلة واحدة من التنسيق المشترك للرد على أزمات الصحة العامة، ومنها تفشي الأمراض المعدية والكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ الكيميائية.
 
السلطات المكسيكية ألغت كافة الأنشطة بالعاصمة لمدة عشرة أيام (الفرنسية)
ضحايا المرض
وقتلت السلالة الجديدة من فيروس الإنفلونزا وهي مزيج من فيروسات إنفلونزا الخنازير والطيور والبشر نحو 70 شخصا من بين 1004 حالات مشتبه فيها في المكسيك.
 

وقد ألغيت كافة الأنشطة بالعاصمة المكسيكية لمدة عشرة أيام بعد انتشار المرض.

 
أما في الولايات المتحدة فأكدت السلطات وقوع سابع إصابة بإنفلونزا الخنازير في ولاية كاليفورنيا.
 
وقال المتحدث باسم إدارة الصحة العامة بالولاية إن الحالة السابعة تأكدت لسيدة (35 عاما) من مقاطعة إمبريال الحدودية مع المكسيك. وقالت تقارير إن السيدة أصيبت بالمرض في الرابع من أبريل/نيسان الجاري ونقلت للمستشفى, لكنها تماثلت للشفاء بعد ذلك.
 
كما ذكرت شبكة "سي أن أن" نقلا عن مسؤولين في مجال الصحة وقوع إصابتين بالمرض في ولاية كنساس. وأعلن مسؤولون صحيون بولاية نيويورك في وقت سابق وقوع ثماني حالات محتملة للإصابة بالمرض بين تلاميذ.
 
وقد أكدت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها السبت أن فيروس إنفلونزا الخنازير انتشر على نطاق واسع ولا يمكن احتواؤه.
 
ويجري مسؤولون صحيون في مختلف أنحاء الولايات المتحدة اختبارات للكشف عن السلالة الجديدة غير العادية من فيروس "أتش 1 أن 1" المسببة لإنفلونزا الخنازير.
 

ومن جهة أخرى أعلنت الخطوط الجوية البريطانية أن أحد أفراد طاقم طائرة تابعة لها نقل للمستشفى في لندن كإجراء وقائي بعد إصابته بأعراض تشبه الإنفلونزا بعد رحلة من العاصمة المكسيكية.

 
وفي نفس السياق بدأت اليابان فحص درجات حرارة المسافرين القادمين من المكسيك بعد تفشي المرض. وأصدرت وزارة الخارجية اليابانية تحذيرات بشأن المرض وحثت المسافرين المتجهين للمكسيك إلى إعادة النظر في خطط السفر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة