ناسا تفكر بإلغاء مهمة المكوك كولومبيا لعطل فني   
السبت 1422/12/17 هـ - الموافق 2/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عملية انطلاق كولومبيا
بدأ مسؤولو إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) التفكير في إنهاء مهمة المكوك الفضائي كولومبيا عقب ساعات من إطلاقه بعد ظهور مشكلة في نظام التبريد.

واستبعدت متحدثة باسم ناسا أن تكون المشكلة التي حدثت في دائرة التبريد المستخدمة في إزالة الحرارة من أنظمة المكوك الإلكترونية، خطيرة بدرجة تستدعي إنهاء المهمة الرامية إلى القيام بإصلاحات في التلسكوب الفضائي هابل. ولكنها أشارت إلى أن قواعد الطيران تقتضي عمل دائرتي تبريد في المكوك لاستمرار المهمة التي يقوم بها سبعة رواد فضاء والتي من المقرر أن تستغرق 11 يوما.

وانطلق مكوك الفضاء كولومبيا بنجاح قبل فجر أمس، ولكن سرعان ما لاحظت غرفة التحكم في المهمة انخفاضا في تدفق إحدى دائرتي التبريد بعد وصول المكوك إلى مداره.

وقالت ناسا إن المشكلة على ما يبدو تتمثل في وجود قطعة صغيرة من الحطام في خط التبريد، ولكن مسؤولي التحكم الأرضي لا يتوقعون انهيار خط التبريد تماما.

وسيتقرر في وقت لاحق اليوم مصير المكوك كولومبيا، وإذا ما تقررت عودته فستضطر ناسا إلى جعله يهبط في قاعدة إدواردز الجوية بصحراء كاليفورنيا، وهي مركز الهبوط البديل للمكوك بسبب إغلاق ممر الهبوط الرئيسي في مركز كيندي للفضاء لرداءة الأحوال الجوية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة