الصين تطلق ثالث قمر صناعي للملاحة   
الأحد 1424/3/25 هـ - الموافق 25/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مركبة فضاء صينية تستعد للإقلاع (أرشيف)

أطلقت الصين اليوم قمرا صناعيا للملاحة وتحديد المواقع وهو ثالث قمر صناعي تطلقه الصين منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2000.

وقد حمل صاروخ من طراز "لونغ مارش 3 إيه" القمر الصناعي "بيدو" إلى الفضاء من مركز شيتشانغ في إقليم سيشوان الواقع جنوب غرب الصين، وأكدت وكالة الأنباء الصينية أن هذا النظام سيقدم خدمات فيما يتعلق بالملاحة وتحديد المواقع لقطاعات مثل النقل والأرصاد الجوية وإنتاج النفط ومنع حرائق الغابات والتنبؤ بالكوارث والاتصالات السلكية واللاسلكية والأمن العام.

ونقلت وكالة الأنباء عن خبراء قولهم إنه تم استخدام إجراءات اختبار جديدة لم تساعد في توفير الوقت اللازم لتحضير الإطلاق فقط، بل إنها حسنت أيضا نوعية الصاروخ الحامل مما يمكن الصين من أن تصبح في الطليعة في هذا المجال.

ولكن القوات المسلحة التايوانية قالت إن الأقمار الصناعية التي أطلقتها الصين ربما كانت لها استخدامات عسكرية.

وحسب وكالة أنباء الصين فإن معهد الأبحاث الصيني لتكنولوجيا الفضاء والأكاديمية الصينية لتكنولوجيا مركبات الإطلاق هما اللذان طورا القمر الصناعي والصاروخ الحامل له.

من جانبها أكدت وسائل الإعلام الصينية أن مرض الالتهاب الرئوي الحاد سارس لن يؤخر عملية إطلاق أول رحلة فضاء صينية عليها رواد فضاء والتي من المتوقع أن تتم في النصف الثاني من هذا العام.

ويمثل إطلاق القمر الصناعي اليوم الرحلة السبعين لسلسلة صواريخ لونج مارش الصينية والإطلاق الناجح الثامن والعشرين على التوالي لهذه السلسلة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 1996.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة