داود أوغلو يعيد التفويض بتشكيل حكومة لأردوغان   
الثلاثاء 1436/11/4 هـ - الموافق 18/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:07 (مكة المكرمة)، 10:07 (غرينتش)

ذكرت تقارير صحفية أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو سيعيد مساء الثلاثاء التفويض المكلف به لتشكيل حكومة ائتلافية إلى رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان بعد انهيار المفاوضات مع أحزاب المعارضة.

ويُتوقع أن يحل أردوغان حكومة تصريف الأعمال التي يترأسها داود أوغلو، ويدعو إلى تشكيل حكومة مؤقتة للإشراف على الانتخابات إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الـ23 من الشهر الحالي. ويعني هذا اقتسام السلطة بين الأحزاب الرئيسية الأربعة قبل إجراء انتخابات مبكرة في الخريف.

وفي سياق متصل، تعقد لجنة الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية اجتماعاً بعد ظهر اليوم برئاسة داود أوغلو، لتحديد خارطة طريق عقب فشل المفاوضات الائتلافية.

ومع فشل المفاوضات -التي أجراها داود أوغلو مع رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليغدار أوغلو، وزعيم حزب الحركة القومية، دولت باهجت لي- بات من المتوقع تشكيل حكومة مؤقتة ومن ثم إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في تركيا.

وبموجب المادة 116 من دستور البلاد، يجوز للرئيس بعد التشاور مع رئيس البرلمان، اتخاذ قرار بإجراء انتخابات جديدة، في حال فشل الحزب المكلّف بتشكيل حكومة خلال 45 يومًا من انتخاب ديوان رئاسة البرلمان الجديد. وتجرى الانتخابات في أول يوم أحد بعد مرور تسعين يوماً على صدور القرار.

من جانبه، قال صلاح الدين دمرداش -أحد زعماء حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد، اليوم الثلاثاء- إن الحزب سيبحث المشاركة في حكومة اقتسام سلطة مؤقتة تقود البلاد صوب انتخابات جديدة بعد إخفاق المحادثات التي أجريت بين أحزاب أخرى لتشكيل حكومة ائتلافية. 

وأضاف -في تصريحات بثتها قناة (سي إن إن ترك)- أنه سيكون سعيداً بلقاء ثاني أكبر حزب في البلاد وهو حزب الشعب الجمهوري وبحث تشكيل ائتلاف معه إذا مُنِح الآن تفويضاً بتشكيل حكومة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة