خرازي يؤكد سعى إيران لتحسين علاقتها مع أميركا   
الخميس 7/3/1424 هـ - الموافق 8/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كمال خرازي
قال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي إن بلاده تسعى لتحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خرازي قوله خلال زيارة إلى لوكسمبورغ استغرقت يوما واحدا قوله إن الرأي العام الإيراني منقسم حول مسألة العلاقات مع واشنطن.

وأضاف خرازي "ليس من الصواب القول إن المحافظين يعارضون العلاقة مع أميركا في حين أن الإصلاحيين يؤيدون الفكرة، الإيرانيون منقسمون إذ يعتقد بعضهم أن الوقت قد حان لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بينما يرى بعض آخر أن الوقت لم يحن بعد".

ويرى المحلل السياسي سعيد ليلاز أن زعماء إيران يعتقدون أن التهديدات الأميركية جادة، وأنهم يريدون إبلاغ واشنطن أن طهران لا تسعى لأي مشاكل.

وفي الوقت الذي تبحث فيه حكومة الرئيس محمد خاتمي المؤيدة للإصلاح سبل تحسين العلاقات مع واشنطن، يعارض الزعيم الإيراني البارز آية الله علي خامنئي حتى الآن اتخاذ أي خطوة في هذا الاتجاه. وأعلنت الهيئة القضائية الإيرانية المحافظة العام الماضي عدم شرعية أي دعوة لاستئناف العلاقات مع الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قد صنفت إيران ضمن دول "محور الشر" إلى جانب العراق وكوريا الشمالية لتطويرها أسلحة دمار شامل، كما اتهمت إيران بأنها تتصدر قائمة الدول الراعية للإرهاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة