علماء يكتشفون أسرار "كهرباء" أسماك الرعاش   
الجمعة 1435/8/28 هـ - الموافق 27/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:06 (مكة المكرمة)، 18:06 (غرينتش)

توصلت دراسة لمجموعة من العلماء إلى أن عضوا في أسماك الرعاش هو المسؤول عن إطلاق الهزة الكهربائية التي تشتهر بها، واستند هؤلاء في استنتاجهم إلى دراسات جينية.

وكشف العلماء النقاب عن خريطة جينية لسمك "الأنكليس"، وهو نوع مخيف الشكل من أسماك الرعاش يعيش في أميركا الجنوبية يمكنه إطلاق شحنة كهربائية شدتها 600 فولت.

وقالوا إنه رغم الاختلافات الموجودة عند كل نوع من أنواع أسماك الرعاش الستة في بيئات بعيدة عن الأنظار مثل المياه الضحلة في منظمة الأمازون والبيئات البحرية المظلمة، فإنها جميعها تملك "صندوق الأدوات الجينية" نفسه لتكوين العضو المولد للكهرباء.

ووجدت الدراسة الجديدة أن الأنواع المختلفة لأسماك الرعاش تعتمد على الجينات والمسارات البيولوجية نفسها لتكوين أعضائها الكهربائية من العضلات الهيكلية، رغم اختلاف شكل هذه الأعضاء ومكانها من نوع إلى آخر.

ويوجد مئات الأنواع من أسماك الرعاش في العالم لها درجات متباينة من الطاقة الكهربائية.

وتستخدم الأسماك ذات الطاقة الكهربائية الضعيفة هذه الطاقة للغوص في المياه المظلمة والاتصال بالأسماك الأخرى، بينما تستخدم أسماك مثل الأنكليس طاقتها الكهربائية القوية في صعق أو قتل الفرائس والأسماك المعادية.

والقدرات الكهربائية لهذه الأسماك واحدة من عجائب الطبيعة، إلى جانب صفات مثل الضوء الحيوي في بعض الحشرات والكائنات البحرية وتحديد الموقع عن طريق صدى الصوت لدى الخفافيش والحيتان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة