إنفلونزا الخنازير تصل الفلبين   
الخميس 26/5/1430 هـ - الموافق 21/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:35 (مكة المكرمة)، 18:35 (غرينتش)
تايوانية تحمل ملابس واقية في أحد المستشفيات مع تسجيل الإصابة الثانية بالمرض (الفرنسية)

ارتفع عدد الدول التي طالتها إنفلونزا الخنازير إلى 42 دولة مع تسجيل أول إصابة في الفلبين، وسط استمرار انتشارها في عدد من دول آسيا الأخرى.

وقال المدير العام لوزارة الصحة الفلبينية فرنسيسكو ديكي إن أول إصابة هي لطفلة في العاشرة سافرت إلى الولايات المتحدة وكندا، مضيفا أن حالتها شخصت لدى عودتها إلى مطار مانيلا حيث كانت تعاني من ارتفاع الحرارة والسعال، وأنه جرى نقلها إلى المستشفى حيث شهدت حالتها بعض التحسن.

وفي طوكيو دعا رئيس الوزراء الياباني تارو أسو مواطنيه إلى التزام الهدوء مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس "أتش1أن1" إلى 292 حسبما أفادت محطة أن.أتش.كي التلفزيونية.

وبينما أشار الرقم الصادر عن وزارة الصحة اليابانية إلى 282 إصابة، طلبت إدارة السكك الحديد في طوكيو وجوارها من موظفيها ومن الركاب وضع الأقنعة الواقية.

وذكرت مصادر وزارة الصحة أن سيدة (36 عاما) وابنتيها اللواتي عدن مؤخرا من الولايات المتحدة كن أول إصابات تسجل في منطقة طوكيو، علم بأن أكثر الإصابات تتركز غربي البلاد.

وقالت وزارة التعليم اليابانية إن سلطات ولايتين غربيتين أمرت بإغلاق 4800 مدرسة وكلية حتى نهاية الأسبوع الجاري للحد من انتشار الفيروس.
 
إدارة السكك الحديدية طلبت من المسافرين وضع كمامات واقية في طوكيو وجوارها(الفرنسية)
الإمارات
في هذه الأثناء أعلنت وزارة الصحة الإماراتية اشتباهها في إصابة مسافر قادم من كندا.
 
وقال مصدر مسؤول بالوزارة إن "الحالة تم الاشتباه فيها صباح اليوم الخميس، وتم احتجازها لإجراء الفحوص التأكيدية بإصابتها بالمرض من عدمه".

وكانت أستراليا قد أكدت اليوم اكتشاف سادس حالة إصابة مؤكدة بالمرض، وهي لامرأة مكسيكية جرى تشخيص إصابتها بالمرض أثناء زيارتها البلاد.

وأبلغت وزيرة الصحة نيكولا روكسون محطة تلفزيون محلية قائلة "لدينا الآن ست حالات مؤكدة للإصابة بإنفلونزا الخنازير في أستراليا".

وجرى تشخيص إصابة ثلاثة أطفال أشقاء تبلغ أعمارهم 9 و10 و12 عاما بالفيروس في مدينة ملبورن جنوب أستراليا أمس الأربعاء بعد عودتهم من عطلة قضوها في الولايات المتحدة، بينما تأكدت إصابة طفل آخر بالمرض في ولاية نيو ساوث ويلز.

وفي الصين أعلنت وزارة الصحة في بيان اليوم خامس حالة إصابة مؤكدة بالمرض في البلاد، وهي لطالب كندي من أصل صيني وصل إلى بكين يوم 16 مايو/أيار الجاري على متن طائرة ركاب كندية.

وفي تايوان المجاورة أكد شي ون يي نائب مدير مركز مكافحة الأمراض في مؤتمر صحفي وجود إصابة ثانية بالفيروس هي لطالبة عادت مؤخرا من نيويورك.

وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بالفيروس تجاوز 11 حالة في 41 بلدا -قبل إضافة الفلبين- أدت بعد شهر من انتشار المرض إلى وفاة 85 شخصا.
 
مسافرتان وضعتا كمامتين لدى وصولهما
إلى نيويورك (الفرنسية-أرشيف)
منظمة الصحة
في غضون ذلك امتنعت المديرة العامة لمنظمة الصحة مارغاريت شان عن تصنيف فيروس "أتش1أن1" على أنه في طور الانتقال إلى الدرجة السادسة في مقياس من ست درجات رغم ارتفاع عدد الإصابات في اليابان وكندا.

وكان مسؤول الصحة العامة في كندا ديفد بولتر جونس قد أشار إلى أن 13 حالة فقط من أصل 719 سجلت في البلاد، احتاجت للنقل إلى المستشفيات.

وفي السياق قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية إن الدول الأكثر فقرا قد لا يكون لديها من الموارد ما يلزمها لاكتشاف حالات الإصابة بالفيروس الجديد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة