تطبيقات التراسل الفوري تتجاوز أدوات التواصل   
الأحد 11/10/1434 هـ - الموافق 18/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:34 (مكة المكرمة)، 20:34 (غرينتش)
تطبيقات التراسل الفوري الأكثر استخداماً للمعايدة (البوابة العربية للأخبار التقنية)
كشفت نتائج استفتاء أجرته البوابة العربية للأخبار التقنية ارتفاع نسبة استخدام تطبيقات التراسل الفوري للمعايدة خلال المناسبات متجاوزة الأدوات التقليدية للتواصل عبر الهواتف النقالة.

وفق للبوابة فإن نحو 1219 مستخدم شاركوا بالاستفتاء لتحديد أكثر وسيلة استخدموها للمعايدة على عائلاتهم واصدقائهم في عيد الفطر الماضي.

وحصل تطبيق التراسل النصي والصوتي " واتس آب" على العدد الأكبر من المشاركين في الاستفتاء للمعايدة بنسبة بلغت نحو 36.42% من المستخدمين.

وحلت الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية من الأدوات التقليدية للتواصل عبر الهواتف النقالة في المرتبة الثانية والثالثة في الاستفتاء.

رسائل نصية
وتقول الاستفتاء أن نحو 25.02% من المشاركين في الاستفتاء استخدموا الرسائل النصية القصيرة للمعايدة، فيما استخدم نحو 23.95% المكالمات الهاتفية لتهنئة عائلاتهم وأصدقائهم بالعيد.

وبلغت نسبة استخدام تطبيق المحادثة عبر الإنترنت " فايبر " نحو 6.07% للمعايدة. فيما استخدم نحو 8.53% من المشاركين في الاستفتاء تطبيقات أخرى من تطبيقات التراسل الفوري للمعايدة والتهاني.

وأشارت نتائج استفتاء البوابة العربية للأخبار التقنية إلى ما اعتبرته تهديدا تمثله تطبيقات التراسل الفوري على وسائل الاتصالات التقليدية، مما قد يؤثر سلباً على أرباح مزودي خدمات الاتصالات.

ويتزايد انتشار تطبيقات التراسل الفوري بشكل مستمر في ظل تزايد الطلب على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية خاصة في المنطقة العربية.

واحتلت الإمارات العربية المتحدة صدارة دول العالم في نسبة انتشار الهاتف الذكي وفق دراسة أجرتها شركة جوجل الأميركية مؤخرا.

وتؤكد الدراسة أن 62% من المستهلكين يمتلكون هواتف، مشيرة إلى أن السوق الخليجية تتصدر سباق الهواتف الذكية في العالم.

وكانت دراسة سابقة للسوق أبرزتها شركة Ovum أكدت أن شركات الاتصالات حول العالم خسرت ما يزيد عن 23 مليار دولار من قيمة إيرادات الرسائل النصية القصيرة خلال العام الماضي بسبب تطبيقات التراسل في الأجهزة الذكية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة