مرسي وأمير قطر يبحثان قضايا المنطقة   
الخميس 1433/12/10 هـ - الموافق 25/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)

الرئيس مرسي وأمير قطر بحثا عددا من القضايا العربية وسبل تعزيز العاقات الاقتصادية بين البلدين (الفرنسية)

أجرى الرئيس المصري محمد مرسي وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم في القاهرة مباحثات تناولت الوضع في سوريا وفلسطين، وزيادة حجم التعاون الاقتصادي والاستثمارات بين البلدين.

وعن أهم ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء الرئيس محمد مرسي وأمير قطر، قال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل إنه تم التوافق على تذليل العقبات أمام الاستثمارات القطرية بمصر، والتباحث حول البدء في تنفيذ الاتفاقات السابقة باستثمارات قطرية في مصر بقيمة 18 مليار دولار.

وأضاف قنديل أن أمير قطر ثمّن دور مصر الكبير في إتمام زيارته التاريخية لغزة والمساعدة في إعمارها، مشيراً إلى أن الرئيس مرسي أكد من جهته أن مصر سيكون لها دور كبير في إعمار غزة.

وكان أمير قطر قد قام أمس بزيارة لـقطاع غزة دامت عدة ساعات ووصفت بالتاريخية، وتم خلالها تدشين عدد من المشاريع لإعادة إعمار القطاع الذي يحاصره الاحتلال الإسرائيلي منذ عدة سنوات.

وخلال تلك الزيارة قام أمير قطر بوضع حجر الأساس لبناء مدينة حمد السكنية في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، التي ستخصص لإيواء مَن هدمت منازلهم خلال الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأثناء الزيارة قرر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رفع المساعدة المخصصة لمشروعات إعمار القطاع من 254 مليون دولار إلى 400 مليون.

وتشمل المشاريع القطرية في غزة أيضا إقامة مركز للإصلاح والتأهيل ومستشفى للأطراف الصناعية، وإنشاء مدرستين ومركز صحي وآخر تجاري ومسجد، إضافة إلى تعبيد طريق صلاح الدين بطول 28 كلم، وشارع الرشيد الساحلي (الكورنيش) بطول 35 كلم، وشارع الكرامة على طول شرق قطاع غزة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة