تعيين وزير جديد للطاقة بقطر   
الثلاثاء 13/2/1432 هـ - الموافق 18/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:20 (مكة المكرمة)، 14:20 (غرينتش)
العطية يشغل منصب وزير الطاقة والصناعة منذ العام 1992 (الجزيرة-أرشيف)
 
قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أصدر أمرا بتعديل تشكيل مجلس الوزراء، يقضي بتعيين وزير الطاقة والصناعة عبدالله بن حمد العطية رئيسا للديوان الأميري، ليخلفه في منصبه محمد صالح السادة.
 
وأوضحت الوكالة أنه بموجب الأمر الأميري يعين العطية رئيسا للديوان الأميري مع احتفاظه بمنصبه نائبا لرئيس مجلس الوزراء.
 
وذكرت قنا أن السادة أدى اليمين القانونية اليوم في مراسم حضرها العطية ورئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.
 
ويشغل العطية (59 عاما)، الذي يعد من أركان الحكومة القطرية، منصب وزير الطاقة في بلاده منذ العام 1992، ويعد من أبرز الأقطاب التاريخيين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التي تنتمي إليها قطر.
 
ولعب العطية أيضا دورا محوريا في تطوير قطاع الغاز في قطر وتحويلها إلى أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم مع قدرة إنتاجية تصل إلى 77 مليون طن سنويا، كما لعب دورا في تأسيس منتدى الدول المصدرة للغاز ومقره الدوحة.
 
وفي ظل إشراف العطية على قطاعي النفط والغاز، أنفقت قطر التي اكتسبت مكانة دولية أكثر من 45 مليار دولار على مشاريع على علاقة بقطاع الغاز الطبيعي.
 
ويقدر احتياطي قطر من الغاز الطبيعي بأكثر من 25 ألف مليار متر مكعب، ما يجعلها في المرتبة الثالثة عالميا خلف روسيا وإيران. وتنتج قطر أيضا نحو 800 ألف برميل من النفط الخام يوميا.
 
أما الوزير الجديد محمد صالح السادة فتولى في السابق منصب وزير الدولة لشؤون الطاقة والصناعة، وعمل منذ 2006 عضوا منتدبا لشركة رأس غاز التي تشغل شركة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال.
 
ويشغل السادة أيضا منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للكيماويات (كيو كيم) وشركة قطر ستيل، وتولى في السابق منصب مدير الشؤون الفنية في قطر للبترول التي عمل فيها لأكثر من 20 سنة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة