الصحفيون الأميركيون يصلون تونس   
الاثنين 16/4/1432 هـ - الموافق 21/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:01 (مكة المكرمة)، 19:01 (غرينتش)

صحفيو نيويورك تايمز الأربعة المفقودون في ليبيا (الجزيرة)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن صحافييها الأربعة الذين كانت تحتجزهم السلطات الليبية دخلوا إلى الأراضي التونسية اليوم الاثنين بعد الإفراج عنهم بوساطة تركية.

وقالت الصحيفة إن الأربعة –وهم أنطوني شديد، وستيفن فاريل، وتايلر هيكس، ولينسي أداريو- عبروا الحدود بأمان إلى تونس في ساعة متأخرة من بعد ظهر اليوم.

وفي وقت سابق اليوم، صرح وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن السلطات الليبية قامت بتسليم صحافيي نيويورك تايمز الأربعة إلى سفارة تركيا بطرابلس.

وأشار أوغلو في أنقرة إلى أن حكومته ساعدت في الإفراج عن الصحفيين، وأنهم الآن في السفارة التركية في طرابلس حيث سيتم نقلهم جوا خارج البلاد.

وكانت نيويورك تايمز قد أوردت الأربعاء الماضي خبرا عن اختفاء الصحفيين الأربعة، مشيرة إلى أنهم فُقدوا بالقرب من مدينة أجدابيا في غمرة القتال الدائر بين الثوار وكتائب العقيد معمر القذافي.

وقالت ليبيا إن الأربعة دخلوا المناطق التي يسيطر عليها الثوار بدون تأشيرات دخول مثل العديد من الصحفيين الغربيين الذين يحاولون نقل الأحداث في ليبيا.

من جهة أخرى قال سفير تركيا لدى الولايات المتحدة اليوم الاثنين إن واشنطن طلبت من أنقرة أن ترعى البعثة التركية في طرابلس مصالحها الدبلوماسية في ليبيا.

وقال السفير نامق تان لرويترز إن الولايات المتحدة -التي علقت رسميا عملياتها بسفارتها في طرابلس لكنها لم تقطع العلاقات الدبلوماسية- طلبت من تركيا القيام بدور "قوة الحماية" لها في ليبيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة