واشنطن تربط بين القاعدة ومنظمة خيرية إسلامية   
الأحد 1423/7/30 هـ - الموافق 6/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
محمد غالب زويدي

أكدت وزارة العدل الأميركية أن "مؤسسة الغوث العالمية" الخيرية الإسلامية تقيم علاقات مع الممول الكبير المحتمل لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وقالت الوزارة في طلب رفعته هذا الأسبوع أمام محكمة ديترويت إن المؤسسة تلقت أموالا طائلة من محمد غالب الزويدي المشتبه بأنه قام بتمويل النشاطات الدولية لتنظيم القاعدة.

والزويدي إسباني من أصل سوري اعتقل في إسبانيا في أبريل/ نيسان الماضي ويعتبر بمثابة أكبر ممولي القاعدة في أوروبا. ومن بين التحويلات التي قام بها الزويدي إلى من يشتبه بأنهم عناصر أو مقربون من تنظيم القاعدة في أوروبا تحويل مبالغ تفوق قيمته 200 ألف دولار إلى رئيس مكتب مؤسسة الغوث العالمية في بلجيكا.

ويهدف الطلب الذي تقدمت به وزارة العدل إلى محكمة ديترويت للحصول على إذن بمواصلة حبس ربيع حداد رئيس المؤسسة الذي اعتقل في الولايات المتحدة في 14 ديسمبر/ كانون الأول في شيكاغو وأودع قيد الاحتجاز من قبل أجهزة الهجرة لانتهاكه شروط الإقامة.

وتقول وزارة العدل إن حداد يشكل خطرا على الأمن القومي الأميركي. وفي اليوم نفسه قام موظفون فدراليون بتفتيش مكاتب مؤسسته في شيكاغو وصادروا وثائق, في حين كانت وزارة الخزانة قد أعلنت تجميد أصول المؤسسة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة