نظام الانتخابات البرلمانية في لبنان   
الأحد 1426/4/28 هـ - الموافق 5/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:01 (مكة المكرمة)، 11:01 (غرينتش)

الانتخابات اللبنانية تجرى على أربع مراحل تنتهي آخرها في التاسع عشر من الشهر الجاري (الفرنسية-أرشيف)

بدأت جنوبي لبنان المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي تجرى على أربع مراحل بدأت أولاها في التاسع والعشرين من مايو/أيار الماضي وتنتهي في التاسع عشر من يونيو/حزيران القادم. وفيما يلي الحقائق الأساسية عن هذه الانتخابات:-

- يحق لحوالي ثلاثة ملايين رجل وإمرأة تتجاوز أعمارهم 21 عاما التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب المكون من 128 عضوا.

- مقاعد البرلمان تنقسم مناصفة بين المسلمين والمسيحيين في ظل نظام مركب لتقاسم السلطة في لبنان تم تعديله وفق اتفاق الطائف الذي أنهى حربا أهلية استمرت من عام 1975 إلى عام 1990. ويؤول العدد الأكبر من المقاعد البرلمانية إلى الطائفة المارونية إذ إن لها 34 مقعدا، بينما لكل من الطائفتين السنية والشيعية 27 مقعدا. وتتوزع باقي المقاعد على الطوائف الأخرى.

- يشكل المسلمون 58.7% من الناخبين بينما يشكل المسيحيون 41.3%.

- ينقسم لبنان إلى 14 دائرة انتخابية متعددة الطوائف وفقا لقانون مثير للجدل أجريت على أساسه الانتخابات السابقة عام 2000 وقد يعيد الكثير من الوجوه القديمة.

- يحق لكل فرد أن يدلى بصوته لمرشح واحد عن كل مقعد في دائرته الانتخابية كما يستطيع أن يصوت لمرشحين في أي عدد من المقاعد في دائرته.

- لا يمكن للبنانيين المقيمين في الخارج أن يدلوا بأصواتهم إلا إذا عادوا للبلاد من أجل ذلك.

- أجريت المرحلة الأولى من الانتخابات في بيروت في التاسع والعشرين من مايو/أيار الماضي وتم اختيار 19 نائبا وتجرى اليوم الخامس من يونيو/حزيران في الجنوب لاختيار 23 نائبا وفي جبل لبنان في الثاني عشر من الشهر الجاري لاختيار 35 نائبا وفي الشمال في التاسع عشر منه لاختيار 28 نائبا وفي نفس اليوم في الشرق لاختيار 23 نائبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة