حرية الوصول إلى الإنترنت عام 2020   
الثلاثاء 15/12/1436 هـ - الموافق 29/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:12 (مكة المكرمة)، 14:12 (غرينتش)

وقع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ ومؤسس مايكروسوفت بيل غيتس وعدد من القادة البارزين في مجال تكنولوجيا المعلومات والفنون والصناعات الترفيهية، إعلانا يهدف إلى إتاحة وصول الإنترنت للجميع بحلول عام 2020.

والتقى مندوبو 193 دولة في العالم الجمعة الماضية في الأمم المتحدة لوضع أهداف التنمية المستدامة السابعة عشرة التي تهدف من ورائها الأمم المتحدة إلى القضاء على الفقر ومحاربة التمييز والتغير المناخي خلال الـ15 عاما القادمة وتدعو إلى نشر السلام والرخاء.

ويتوافق هذا الإعلان مع الحملة التي أطلقها زوكربيرغ سابقا في فبراير/شباط الماضي وبدأها في الهند وحملت شعار "إنترنت.أورغ" التي تحولت إلى "فري بيسيكس" وتسعى إلى نشر الاتصال بالإنترنت في الدول الفقيرة والنائية عبر عدة طرق لاسلكية كالمناطيد والطائرات من دون طيار وغيرها.

ويريد زوكربيرغ أن يصل الإنترنت إلى جميع الناس حول العالم بحلول عام 2020، حيث إن الاتصال بالإنترنت يقدم -وفق رأيه- أداة ديناميكية لمشاركة المعرفة وخلق الفرص الجديدة وإخراج المجتمعات من حالة الفقر المدقع الذي تعيشه ونشر السلام.

وأكد مؤسس فيسبوك في حديثه بالأمم المتحدة أن "الإنترنت ملك للجميع، ويجب أن يكون في متناولهم"، وقال إن "الإعجاب أو المنشور لن يوقف الدبابة أو الرصاصة، لكن عندما يتواصل الناس مع بعضهم ستكون لدينا الفرصة لبناء مجتمع عالمي موحد يتشارك المفاهيم".

ولا يزال القسم الأكبر من سكان العالم حتى الآن غير متصلين بالإنترنت، ويرغب زوكربيرغ وغيره من صناع التقنية في العمل معا لإيصال الشبكة إلى أربعة مليارات شخص حول العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة