هجوم للمتمردين على بلدة في دارفور   
الثلاثاء 1426/12/25 هـ - الموافق 24/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:56 (مكة المكرمة)، 12:56 (غرينتش)
 
قوات من جيش تحرير السودان في دارفور (الفرنسية-أرشيف)
 
قالت مصادر أفريقية وأخرى إغاثية اليوم إن جيش تحرير السودان المتمرد في إقليم دارفور غربي البلاد شن هجوما على بلدة جولو التي تسيطر عليها القوات السودانية في منطقة جبل مرة في الإقليم المضطرب، وذلك بالتزامن مع انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي في الخرطوم وإعلان المتمردين تعليق محادثات السلام مع الحكومة.
 
وتناوب الجيش السوداني وقوات المتمردين السيطرة على بلدة جولو مرارا أثناء الصراع المستمر في الإقليم منذ ثلاث سنوات. حيث ينشر قوات للاتحاد الأفريقي قوامها 7000 جندي لمراقبة وقف إطلاق نار ينتهك باستمرار من الجانبين.
 
وقال مسؤول بارز من الاتحاد الأفريقي إن جيش تحرير السودان شن هجوما على جولو أمس وإن قوات الحكومة السودانية ردت على هذا الهجوم، دون أن يذكر تفاصيل أخرى.
 
وقال موظف إغاثة في دارفور على اتصال مباشر مع المنطقة المحيطة بجولو إن عددا من الأشخاص أصيب بجروح، لكن لم ترد أنباء عن سقوط قتلى.
 
وجاء الهجوم الجديد في دارفور بعدما أعلنت حركتا التمرد في دارفور في وقت متأخر من مساء أمس أنهما علقتا محادثات السلام مع الحكومة احتجاجا على ترشيح السودان لرئاسة الاتحاد الأفريقي باعتبار أن هذا الأمر يتعارض مع دور الاتحاد كراع للمحادثات الجارية في العاصمة النيجيرية أبوجا.
 
وقد أعلن اليوم في الخرطوم عن سحب السودان ترشحه لرئاسة الاتحاد الأفريقي لهذا العام واختيار الكونغو- برازفيل رئيسا على أن يتولى السودان رئاسة الاتحاد العام القادم.
 
نداء إغاثة
أطفال دارفور في خطر (الفرنسية-أرشيف)
وفي الجانب الإنساني وجهت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أمس نداء إلى المتبرعين لتوفير 331 مليون دولار من اجل أطفال السودان المقيمين في مناطق النزاعات الذين يعانون ظروفا صحية سيئة.
 
وقالت المنظمة الدولية في بيان لها إن الصراع المتواصل وعدم توافر الأمان في منطقة دارفور أديا إلى اضطراب في حياة ما يقرب من 3.4 ملايين نسمة كما أنهما يهددان بقاء 1.4 مليون طفل على قيد الحياة من بينهم 500 ألف طفل تحت سن الخامسة.
 
وأكد البيان أن هذا المبلغ يشكل ثلث التبرعات المطلوبة والبالغة 805 ملايين دولار لمساعدة الأطفال والنساء في 29 حالة طوارئ إنسانية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة