وزراء الخارجية العرب يجتمعون للتحضير لقمة الرياض   
الاثنين 1428/3/8 هـ - الموافق 26/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:14 (مكة المكرمة)، 11:14 (غرينتش)

وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ونظيره المغربي محمد بن عيسى خلال الاجتماع (الفرنسية)
بدأ وزراء الخارجية العرب اليوم اجتماعا تحضيريا في الرياض للقمة العربية الدورية التي ستستضيفها السعودية يومي 28 و29 مارس/آذار الجاري.

ويتوقع أن تكون مبادرة السلام العربية المقررة في قمة بيروت عام 2002 محور القمة، حيث أشار وزير الخارجية الفلسطيني زياد أبو عمرو إلى أن "تفعيل مبادرة السلام العربية سيتصدر جدول الأعمال".

وفي هذا الصدد قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في خطاب أمام نظرائه العرب إن اتفاق مكة المكرمة بين الفلسطينيين يعزز "فرص الخروج بموقف عربي قوي يدعم المبادرة العربية للسلام مع إسرائيل".

وكانت هذه المبادرة التي قدمتها السعودية إلى قمة بيروت قد أقرت واعتبرت عربية لكن إسرائيل رفضتها.

وتنص المبادرة على تطبيع علاقات الدول العربية مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي العربية المحتلة عام 1967. وتشير أيضا إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وتسوية مسألة اللاجئين الفلسطينيين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير عربي فضل عدم الإفصاح عن هويته أن السعودية ومصر ستقدمان إلى القمة اقتراحا يدعو إلى "البحث في التحديات الأمنية المطروحة على العالم العربي" مضيفا أنه سيكون تحت عنوان "الأمن القومي العربي".

وأضاف أن النقاش سيتناول أيضا المساعدة في تحقيق المصلحة الوطنية في العراق الذي سيمثله الرئيس جلال الطالباني دون أن يرافقه رئيس الوزراء نوري المالكي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة