فوز عربي بجائزة أفضل ناشر من جامعة كمبردج   
السبت 6/5/1427 هـ - الموافق 3/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:46 (مكة المكرمة)، 21:46 (غرينتش)
أعلنت دار الكتاب المصري اللبناني للنشر بالقاهرة أن رئيس مجلس إدارتها اللبناني حسن الزين فاز بجائزة أفضل ناشر لعام 2005 التي تمنحها جامعة كمبردج البريطانية.
 
وقال الناشر والأمين العام لاتحاد الناشرين العرب محمد رشاد إن الزين الذي يترأس مجلس إدارة الدار أصدر خلال خمسين عاما من عمله بالنشر عشرة آلاف كتاب وأسس الدار في بيروت عام 1952 والقاهرة 1974 وماليزيا 1983، وفي نفس العام أسس فرعا للدار في إندونيسيا.
 
وحصل الزين على عدة أوسمة وجوائز أبرزها وسام الجمهورية الذي منحه إياه الرئيس المصري الراحل أنور السادات، ووسام الكفاءة الفكرية من الملك المغربي محمد الخامس ووسام الجمهورية التونسية من الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة والوسام الأموي من الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد.
 
يُذكر أن الدار نشرت أكثر من خمسة آلاف كتاب تدور حول الإسلام، إلى جانب مؤلفات طه حسين وعباس محمود العقاد بالإضافة إلى 48 دائرة معارف بالاشتراك مع كبريات دور النشر في العالم.
 
وحسن الزين من مواليد لبنان عام 1927 ولا زال يعمل بشكل جيد رغم اقترابه من سن الثمانين، وكان عميد الأدب العربي الراحل طه حسين قد أطلق عليه عميد الناشرين في حين أطلق عليه توفيق الحكيم لقب زين الناشرين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة