توقف عشرات مواقع تبادل الملفات   
الأربعاء 18/11/1433 هـ - الموافق 3/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:37 (مكة المكرمة)، 15:37 (غرينتش)
موقع بايرت باي أحد مواقع التورنت التي أغلقت رغم نفيه أن يكون الدهم سبب ذلك

بدأ الخناق يضيق على مواقع مشاركة الملفات المقرصنة على الإنترنت، فبعدما أغلق موقع ميغا أبلود وفايل سونيك وفايل سيرف، وتحولت مواقع أخرى مثل رابد شير وهوت فايل إلى تبادل الملفات الشخصية فقط، توقفت أمس عشرات مواقع مشاركة الملفات على الإنترنت بعدما دهمت الشرطة السويدية مقر شركة متخصصة في استضافة تلك المواقع.

فقد دهمت الشرطة السويدية أمس الثلاثاء مقر شركة "بي آر كيو" المتخصصة في استضافة مواقع الإنترنت، واستولت على أربعة مخدمات من المقر، مما أدى إلى توقف العشرات من مواقع مشاركة الملفات على الإنترنت، وخاصة مواقع "تورنت" (torrent).

والتورنت هي ملفات تستعمل لتوزيع أحجام كبيرة من الملفات عبر الإنترنت مثل الأفلام والبرامج الأصلية المقرصنة، باستخدام بروتوكولات "بت تورنت" لمشاركة الملفات من شخص إلى آخر (peer-to-peer) عبر برنامج وسيط يدير العملية، وهناك عشرات مواقع الإنترنت التي تحتضن ملفات التورنت هذه.

ونشر موقع "تورنت فريك" -أحد مواقع التورنت- تقريراً مفاده أن من المواقع التي توقفت عن العمل بعض مواقع مشاركة ملفات التورنت والعديد من مواقع البث الرياضي وموقعين على الأقل من مواقع بت تورنت.

يُذكر أن شركة "بي آر كيو" تأسست على يد اثنين من السويديين ساهما أيضاً في تأسيس موقع مشاركة الملفات الشهير "بايرت باي"، وهذه ليست المرة الأولى التي يُدهم فيها مقر شركتهما، فقد تم دهمه عام 2006 بذريعة انتهاك حقوق الملكية مما تسبب حينئذ في توقف موقع "بايرت باي" عن العمل.

وعلى الرغم من عدم استضافة الشركة لموقع "بايرت باي" فإنه توقف عن العمل اليوم كذلك، لكن  "بايرت باي" قال على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن سبب توقفه هو انقطاع الطاقة الكهربائية عن مخدماته، مؤكدا أنه لم يتعرض للدهم.

وأوضح مالك شركة "بي آر كيو" ميكائيل فيبورج أن الشرطة استولت على أربعة مخدمات، وأن عملية الدهم هي الأولى للشركة منذ 2010.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة