الكرملين ينافس فيسبوك في روسيا   
الخميس 1433/8/2 هـ - الموافق 21/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:47 (مكة المكرمة)، 11:47 (غرينتش)
فيسبوك يعتبر أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم بعدد مستخدمين فعالين يتجاوز 900 مليون


يعتزم الكرملين إنشاء شبكته الاجتماعية الخاصة على غرار موقع فيسبوك وإطلاقها قريبا، بهدف جذب المستخدمين الروس للانضمام إلى هذا الموقع الذي ترعاه الحكومة الروسية بشكل رسمي، وذلك بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

وبحسب تقرير الصحيفة البريطانية فإن مواقع التواصل الاجتماعي تحولت إلى أدوات رئيسية يستخدمها نشطاء المعارضة منذ الاحتجاجات التي اندلعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن عوضا عن اتباع الطريقة الصينية المتمثلة في حجب مثل تلك المواقع فإن الحكومة الروسية قررت مواجهة نشطاء الشبكات الاجتماعية على طريقتهم وهي إنشاء شبكتها الخاصة المنافسة.

ومن المتوقع أن تنطلق الشبكة خلال شهر يونيو/ حزيران الحالي، وسيتم بناؤها اعتمادا على موقع تم إنشاؤه مسبقًا بدعم من الرئيس السابق ديميتري ميدفيدف مختص بتقديم الشكاوى من الموظفين الحكوميين.

كما تشكل هذه المبادرة جزءا من جدول أعمال يقوده مدفيدف -رئيس الحكومة الحالية- لتفعيل دور الحكومة الإلكترونية في روسيا، وأجبر مدفيدف الشهر الماضي كافة وزرائه على استخدام الحاسوب اللوحي "آي باد"، والاستغناء عن الورق خلال اجتماعات مجلس الوزراء.

ويشكك المحللون في فرص الشبكة الجديدة في منافسة الشبكات العالمية مثل فيسبوك وتويتر، وحتى بعض الشبكات الاجتماعية الروسية الشهيرة مثل فكونتاكت (Vkontakte) التي تمتلك 118 مليون مستخدم وأودنوكلاسنيكي (Odnoklassniki) التي تمتلك 45 مليون مستخدم.

ويرى أحد خبراء الإنترنت الروس أن الناس لن ينضموا إلى شبكة اجتماعية من إنشاء الحكومة، لأن هذا غير منطقي، حسب رأيه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة