الجزيرة تعلن الصيغة النهائية لميثاق الشرف المهني   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)


أعلنت قناة الجزيرة "ميثاق الشرف المهني" في إطار سعيها المتواصل لتحقيق وتوحيد "الرؤية والمهمة" التي حددتها لنفسها من أجل الاضطلاع برسالتها الإعلامية والتقعيد لها وتكريس مبدأ المؤسسية ضمن إطار مهني واضح المرجعية والمعالم والتصورات والخلفيات، وذلك في خطوة جديدة قد تعتبر الأولى من نوعها في الإعلام العربي المرئي.

وقد تم الإعلان عن الصيغة النهائية لميثاق الشرف المهني في ختام أعمال منتدى الجزيرة العالمي الذي نظمته القناة طيلة يومي 12 و13 يوليو/تموز 2004 تحت عنوان "الإعلام في عالم متغير: المعايير المهنية والتعددية الثقافية".

وقد شارك في منتدى الجزيرة إعلاميون ومفكرون يمثلون منابر إعلامية ومؤسسات من مختلف أرجاء العالم ناقشوا خلاله عددا من الإشكاليات المتعلقة بالمعايير المهنية للعمل الصحفي وقضايا أخرى تتعلق بالتعددية الثقافية وتغطية الحروب وعلاقة الحكومات بالإعلام.

ويحدد ميثاق الشرف المهني بجلاء وشفافية أطر العمل الصحفي الذي تلتزم به الجزيرة وفي مقدمتها التمسك بالقيم الصحفية، والتمييز في العمل اليومي بين الخبر والتحليل والتعليق، ورصد الأداء بموضوعية من أجل تحديد الخطأ والمبادرة إلى تقويمه ومنع تكراره، وتؤكد أن شعار القناة الدائم هو الرأي والرأي الآخر، وتمثل منبرا تعدديا ينشد الحقيقة ويلتزم المبادئ المهنية في إطار مؤسسي.

وفي ما يلي نص ميثاق الشرف المهني والرؤية والمهمة:

الرؤية والمهمة
الجزيرة خدمة إعلامية عربية الانتماء عالمية التوجه شعارها الرأي والرأي الآخر، وهي منبر تعددي ينشد الحقيقة ويلتزم المبادئ المهنية في إطار مؤسسي.

وإذ تسعى الجزيرة لنشر الوعي العام بالقضايا التي تهم الجمهور فإنها تطمح إلى أن تكون جسرا بين الشعوب والثقافات يعزز حق الإنسان في المعرفة وقيم التسامح والديمقراطية واحترام الحريات وحقوق الإنسان.

ميثاق الشرف المهني
لكونها خدمة إعلامية عالمية التوجه فإن الجزيرة تعتمد ميثاق الشرف المهني التالي سعيا لتحقيق الرؤية والمهمة اللتين حددتهما لنفسها:

1- التمسك بالقيم الصحفية من صدق وجرأة وإنصاف وتوازن واستقلالية ومصداقية وتنوع دون تغليب للاعتبارات التجارية أو السياسية على المهنية.

2- السعي للوصول إلى الحقيقة وإعلانها في تقاريرنا وبرامجنا ونشراتنا الإخبارية بشكل لا غموض فيه ولا ارتياب في صحته أو دقته.

3- معاملة جمهورنا بما يستحقه من احترام والتعامل مع كل قضية أو خبر بالاهتمام المناسب لتقديم صورة واضحة واقعية ودقيقة مع مراعاة مشاعر ضحايا الجريمة والحروب والاضطهاد والكوارث وأحاسيس ذويهم والمشاهدين واحترام خصوصيات الأفراد والذوق العام.

4- الترحيب بالمنافسة النزيهة الصادقة دون السماح لها بالنيل من مستويات الأداء حتى لا يصبح السبق الصحفي هدفا بحد ذاته.

5- تقديم وجهات النظر والآراء المختلفة دون محاباة أو انحياز لأي منها.

6- التعامل الموضوعي مع التنوع الذي يميز المجتمعات البشرية بكل ما فيها من أعراق وثقافات ومعتقدات وما تنطوي عليه من قيم وخصوصيات ذاتية لتقديم انعكاس أمين وغير منحاز عنها.

7- الاعتراف بالخطأ فور وقوعه والمبادرة إلى تصحيحه وتفادي تكراره.

8- مراعاة الشفافية في التعامل مع الأخبار ومصادرها والالتزام بالممارسات الدولية المرعية في ما يتعلق بحقوق هذه المصادر.

9- التمييز بين مادة الخبر والتحليل والتعليق لتجنب الوقوع في فخ الدعاية والتكهن.

10- الوقوف إلى جانب الزملاء في المهنة وتقديم الدعم لهم عند الضرورة وخاصة في ضوء ما يتعرض له الصحفيون أحيانا من اعتداءات أو مضايقات، والتعاون مع النقابات الصحفية العربية والدولية للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة