إعادة افتتاح تمثال الحرية للزوار   
السبت 1433/12/11 هـ - الموافق 27/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 11:36 (مكة المكرمة)، 8:36 (غرينتش)
التمثال قبل أعمال التجديد التي استغرقت عاما وتكلفت ثلاثين مليون دولار (الفرنسية)
يعاد الأحد فتح تاج تمثال الحرية أمام الجمهور في ذكرى مرور 126 عاما على نصبه، وذلك بعد أعمال تجديد استغرقت عاما لتعزيز السلامة بالمعلم الشهير في نيويورك وتسهيل زيارة المقعدين إليه.

وقالت مصلحة المتنزه الوطني إن عملية تجديد التمثال التي تكلفت ثلاثين مليون دولار أدخلت تحسينات على نظم الإنذار من الحريق وأنظمة الإطفاء ومسارات الخروج كي يتماشى التمثال مع قواعد السلامة المطبقة في نيويورك.


زيادة درجات الدرج
وتمت زيادة درجات الدرج إلى 393 درجة حتى التاج بينما كان عددها من قبل 354 درجة، أي كانت أكثر انحدارا بقليل.
ويبلغ طول التمثال 46 مترا من قاعدته وحتى الشعلة، وينتصب على قاعدة حجرية ارتفاعها 27 مترا مثبتة على أساس بارتفاع عشرين مترا على شكل نجمة.

ولم يكن في وسع المقعدين الذين يستخدمون مقاعد ذات أربع عجلات الصعود إلى أعلى التمثال ورؤيته من الداخل، أما الآن فيمكنهم الصعود إلى قمة قاعدته والنظر إليه من هناك.


وسيعمل نظام جديد لتكييف الهواء على تبريد الجزء الداخلي من التمثال المطلي بالنحاس حيث كان من الممكن أن ترتفع درجة الحرارة بداخله إلى أكثر من عشرين درجة عن الخارج في ذروة فصل الصيف. كما جرى تطوير دورات المياه لأول مرة منذ الثمانينيات.


26 ألف زائر إضافي
ويقول مسؤولو المتنزه الوطني إن 3.5 ملايين شخص يزورون جزيرة الحرية في ميناء نيويورك سنويا لكن معظمهم لا يدخلون التمثال، وبعد التحسينات سيكون بوسع 26 ألف زائر إضافي سنويا الصعود إلى تاج التمثال.


واحتفل التمثال الواقع على جزيرة ليبيرتي آيلاند جنوب منهاتن العام الماضي بمرور 125 عاما على إنشائه قبل أن يغلق أبوابه لأعمال ترميم.


نصب تمثال الحرية -وهو هدية من فرنسا للولايات المتحدة- عام 1886، وأعلن أثرا وطنيا عام 1924، وفي 2009 أعيد فتح تاج التمثال أمام الجمهور لأول مرة منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.


والتمثال من تصميم النحات الفرنسي أوغوست بارتولدي. وهو عبارة عن امرأة تحمل مشعلا يرمز لـ"الحرية التي تضيء العالم" بيد، ولوحة في اليد الأخرى تشير إلى العام 1776، وقدم إلى الولايات المتحدة احتفالا بمئوية استقلالها (الرابع من يوليو/تموز 1776) بتأخر بلغ عشر سنوات. وقد دشن التمثال في 28 أكتوبر/تشرين الأول 1886.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة