اليابان تتعهد بدعم الجهود الأميركية ضد الإرهاب   
الأربعاء 1422/7/2 هـ - الموافق 19/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كويزومي
تعهد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي باتخاذ خطوات فورية لانضمام القوات اليابانية إلى القوات الأميركية ومشاركتها في أي عملية عسكرية محتملة تقوم بها ردا على الهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن الأسبوع الماضي.

وأوضح كويزومي في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن حكومته ستقوم بخطوات هامة في القريب العاجل لإرسال مجموعة من قوات الدفاع الذاتي اليابانية لدعم القوات الأميركية، بالإضافة إلى المساهمة في الإمدادات الطبية والنقل والطعام.

وأضاف أن القوات اليابانية لن تشارك مباشرة في أي أنشطة عسكرية لأن الدستور الياباني يمنع ذلك، مشيرا إلى أن هذه القوات ستقدم الدعم اللوجستي للقوات الأميركية. وقال كويزومي أيضا إن طوكيو ستقدم مساعدات اقتصادية إلى باكستان والهند اللتين أعلنتا استعدادهما لمساعدة الولايات المتحدة في حربها المقبلة ضد الإرهاب.

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء الياباني بعد اجتماع طارئ عقده مع مسؤولين كبار في أحزاب الائتلاف الحاكم في طوكيو. وكان كويزومي قد أجرى محادثات منفصلة اليوم مع السفير الأميركي لدى اليابان هوارد بيكر، وشرح له خطة حكومته الداعمة لواشنطن.

من جهة أخرى حذرت الحكومة اليابانية شركات الطيران من أنها تلقت معلومات تفيد بأن شخصا عربيا يقود طائرة صغيرة ينوي استخدامها في مهاجمة قاعدة عسكرية أميركية في يوكوتا. وأوضح وزير المواصلات الياباني أن هذه المعلومة أخبرتهم بها السفارة الأميركية، غير أنهم لم يتوصلوا إلى أي معلومات أخرى تتعلق بهذه الطائرة.

وكانت وكالة الأنباء اليابانية ذكرت أمس أن السلطات تقتفي أثر 19 مسلما يعتقد أنهم دخلوا اليابان مطلع الشهر الجاري بعضهم قادم من قندهار معقل حركة طالبان في أفغانستان. وأوضحت الوكالة أن أجهزة الاستخبارات الأميركية هي التي أبلغت هذه المعلومة إلى طوكيو قبل أن تحذر دولا آسيوية أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة