واشنطن تلوح بالقوة ضد إيران   
السبت 1424/4/21 هـ - الموافق 21/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بولتون يحذر من أن بلاده قد تستخدم القوة مع إيران على خلفية مزاعم تتعلق بأنشطة طهران النووية (رويترز)

قال جون بولتون وكيل وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الحد من التسلح والأمن القومي إن الولايات المتحدة تحتفظ بحق القيام بعمل عسكري لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية.

وأضاف في تصريحات إذاعية "يجب أن يكون العمل العسكري خيارا"، لكنه أشار إلى أن هذا الخيار مازال بعيدا عن تفكير صانعي السياسة الأميركية.

ودعت كندا إيران أمس الجمعة إلى توقيع بروتوكول ملحق بمعاهدة الحد من الانتشار النووي لتثبت أن أنشطتها في هذا المجال سلمية الأهداف. ويتيح البروتوكول لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بزيارات مباغتة لأي منشأة نووية إيرانية.

إيران ترفض
وفي طهران أعلن رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية غلام رضا آغا زاده أن بلاده لن تسمح لمفتشي الأمم المتحدة بأخذ عينات بيئية من شركة كيلاي إلكتريك رغم الضغوط الدولية عليها.
وأضاف أن تلبية هذا الطلب سيتبعها سلسلة من الطلبات المماثلة.

ونقل التلفزيون الإيراني عن زاده قوله "لا توجد لدينا مشكلة تتعلق بالعينات البيئية ولكننا أبلغنا الوكالة الدولية أن هذا الموقع غير نووي"، مضيفا أنه "إذا قبلنا العمل داخل إطار هذا البروتوكول (بشأن عمليات التفتيش) فلن يكون لذلك نهاية، وغدا قد يتم تحديد أسماء عشرة مواقع".

وطلبت الوكالة الدولية الخميس الماضي من إيران الموافقة على تفتيش منشآتها الذرية من دون قيود والسماح بأخذ "عينات من المواقع التي يشتبه في أنها تشهد أنشطة تخصيب اليورانيوم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة