مظاهرات شعبية دولية متواصلة تضامنا مع غزة   
الأحد 1430/1/15 هـ - الموافق 11/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)
متظاهرون في ديترويت الأميركية نددوا بالعدوان الإسرائيلي على غزة (رويترز)

تتواصل المظاهرات الشعبية في عدد من العواصم والمدن بمختلف دول العالم للتنديد بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي دخل أسبوعه الثالث مخلفا آلاف الشهداء والجرحى.
 
وطالبت هذه المظاهرات بوقف فوري للاعتداءات الإسرائيلية ورفع الحصار عن القطاع.
 
ففي أوروبا تنظم بعد ظهر اليوم في برلين مظاهرة للمطالبة بتدخل دولي لإيقاف حمام الدم الفلسطيني.
 
وأشار مراسل الجزيرة نت بالعاصمة الألمانية خالد شمت إلى أن الجالية الفلسطينية والتجمع العربي في برلين دعوا العرب والمسلمين والمواطنين الألمان والمدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني في ألمانيا للمشاركة في هذه المظاهرة.
 
وفي باريس ناشد حقوقيون عرب الساسة الأوروبيين العمل من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع ورفع الحصار عنه.
 
احترام انتخابات
وقال مراسل الجزيرة نت في باريس عبد الله بن عالي إن الحقوقيين أكدوا في رسالة مفتوحة أن على الاتحاد الأوروبي، كقطب ديمقراطي، أن يحترم نتائج الانتخابات النيابية الفلسطينية ويعترف بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) كممثل شرعي للشعب الفلسطيني.
 
وفي لندن أفاد مراسل الجزيرة نت مدين ديرية أن لندن ستشهد اليوم مظاهرة كبيرة ستتوجه إلى السفارة الإسرائيلية، بدعوة من نحو ثلاثين منظمة بريطانية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي.
 
تواصل الاعتصامات بلندن للمطالبة بوقف الاعتداءات على غزة (الجزيرة نت)
وذكر المصدر أن ناشطين نظموا أمس اعتصاما احتجاجيا أمام السفارة المصرية في العاصمة البريطانية  للمطالبة بفتح معبر رفح.
 
ونظمت أيضا مسيرة بالدراجات الهوائية انطلقت من حديقة هايد بارك وجابت شوارع وسط لندن ورفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية مطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي.
 
ومن جهتها شهدت الولايات المتحدة مظاهرات في عدد من مدنها للتضامن مع غزة والتنديد بما وصفه المتظاهرون بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في القطاع وكذلك موقف واشنطن الذي اعتبروه مناصرا لإسرائيل.
 
احتجاجات أفريقية
وعلى صعيد القارة الأفريقية ندد آلاف المتظاهرين في جنوب أفريقيا بالاعتداءات الإسرائيلية على القطاع وتحدي تل أبيب لقرار مجلس الأمن الداعي لوقف الحرب.
 
وتجمع المتظاهرون أمام السفارة المصرية في بريتوريا وأحرقوا صورا للرئيس المصري بزعم أن مصر لم تفعل ما يكفي لوقف الحرب.
 
وفي العاصمة الكينية نيروبي تدخلت الشرطة بالقوة لمنع متظاهرين من الوصول إلى السفارة الإسرائيلية.
 
موجة التنديدات بالعدوان الإسرائيلي مستمرة بجنوب أفريقيا (الفرنسية-أرشيف)
وشهدت العاصمة السنغالية دكار مظاهرات مماثلة بعد صلاة الجمعة ندد فيها آلاف المشاركين بالحرب الإسرائيلية على غزة مطالبين القادة العرب بالتدخل لوقفها.
 
حملات تبرع
وفي آسيا نظمت بطهران مظاهرة شارك فيها أكثر من عشرة آلاف إيراني أعلنوا فيها استعدادهم للدفاع عن غزة لرد العدوان الإسرائيلي.
 
ومن جهتها شهدت عدة مدن إندونيسية مظاهرات واعتصامات وحملات تبرعات لصالح أهالي غزة.
 
وبمنطقة إقيانوسيا أحرق نحو خمسمائة متظاهر بمدينة أوكلاند في نيوزيلندا العلم الإسرائيلي وقذفوا الأحذية على قنصلية الولايات المتحدة في المدينة.
 
وأفاد راديو نيوزيلندا بأن بعض المتظاهرين ارتدى الأعلام الفلسطينية ورفع اللافتات التي تندد بقتل الأطفال وهم في طريقهم إلى وسط المدينة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة