ريشة عمرها 130 مليون عام عثر عليها بلبنان   
الجمعة 1422/2/24 هـ - الموافق 18/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة تقريبية للإركيوبتيريكس
أعلن عالم لبناني الخميس في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بباريس عن العثور على ريشة لطير يعود تاريخها إلى ما قبل 130 مليون عام. وذكر أن الريشة كانت محتجزة داخل قطعة من العنبر اللبناني بأحد الجبال وسط لبنان.

وأضاف العالم اللبناني ويدعى داني عازار أن هذه الريشة هي "أقدم ريشة وجدت في العنبر حتى اليوم، وهي تشكل في الوقت ذاته رقما قياسيا بالنسبة إلى أقدم بقايا طيور كانت في غوندوانا وهي القارة التي كانت تجمع في الطور الجيولوجي الثاني أراضي أميركا الجنوبية وأفريقيا والهند ومدغشقر وأستراليا والقطب الجنوبي".

وأوضح عازار أن الريشة تعود لطير مجهول الهوية ولم تحدد مواصفاته بعد، وسيتولى الاختصاصيون بناء على هذا الاكتشاف الحديث مهمة التعرف على تفاصيل عن هذا الطير.

غير أن عازار قال إن هذا الطير ليس هو أقدم الطيور المكتشفة حتى الآن، لأن أقدمها هو الإركيوبتيريكس الذي أمكن إثبات وجوده قبل 150 مليون سنة.

يذكر أن العنبر اللبناني الذي عثر فيه على الريشة يعتبر العنبر الأقدم في العالم حيث اكتشفت في طبقات منه بقايا حيوانية تعود إلى العصر الطباشيري (أي قبل ما بين 125 مليون سنة و135 مليونا).

فقد عثر الباحثون فيه في السنوات الأخيرة على أكثر من 65 موقعا للعنبر المتحجر منذ 120 مليون عام، كما عثر فيه على الكثير من بقايا الحيوانات والنباتات تناهز في عددها العشرة آلاف أثر. لكن هذه الاكتشافات العلمية الثمينة تعرضت للنهب على نطاق واسع لحساب هواة جمع المقتنيات الأثرية الثمينة على حد تعبير عازار.

ومن بين البقايا الحيوانية والنباتية التي وجدت في العنبر اللبناني بقايا قديمة تعود إلى دودة الخشب والسكيت والعقارب وحتى الحيوانات الفقرية (سحلية) وحشرات في وضع جماع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة