إيران تحذر إسرائيل من استهداف منشآتها النووية   
الاثنين 1424/6/20 هـ - الموافق 18/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مفاعل بوشهر النووي الإيراني (أرشيف -رويترز)
حذرت إيران إسرائيل اليوم الاثنين من عواقب أي مغامرة قد تقوم بها لاستهداف منشآت نووية إيرانية.

وهدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي إسرائيل "بدفع ثمن غال إن هي أقدمت على مثل هذه المغامرة".

ومع أن آصفي عبر عن أمله في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بطهران في عدم لجوء إسرائيل لهذا العمل، إلا إنه قال "لقد برهن النظام الصهيوني في السابق أنه مغامر ولا يحترم أي مبادئ".

جاء التصريح الإيراني ردا على سؤال صحفي بشأن معلومات نقلتها الصحافة الأميركية مفادها أن إسرائيل تتهيأ للقيام بضربة وقائية ضد المنشآت النووية الإيرانية حتى من دون موافقة الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة الواشنطن بوست تحدثت الأسبوع الماضي عن معلومات تفيد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون قال للرئيس الأميركي جورج بوش خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن إنه خلافا لمعلومات الاستخبارات الأميركية فإن إيران باتت قريبة جدا من صنع قنبلة نووية وإن إسرائيل تنوي بشكل جدي مهاجمة مفاعل بوشهر النووي.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية دأبت في الآونة الأخيرة على إثارة موضوع الأسلحة الإيرانية ودعم طهران لحزب الله والمنظمات الفلسطينية.

فقد حذر وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم عقب لقاء مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل الشهر الماضي مما أسماه جهود إيران لامتلاك السلاح النووي بما يهدد الشرق الأوسط وأوروبا والجزء الجنوبي لروسيا، كما اعتبر أن صاروخ شهاب 3 الإيراني الذي يصل مداه إلى إسرائيل يشكل تهديدا لمنطقة الشرق الأوسط بأكملها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة