"الأصولي المتردد" يفتتح الدوحة ترايبكا   
السبت 1434/1/3 هـ - الموافق 17/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:03 (مكة المكرمة)، 19:03 (غرينتش)
 
افتتحت اليوم السبت فعاليات مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي بعرض فيلم "الأصولي المتردد" للمخرجة الهندية ميرا ناير، الذي أنتجته مؤسسة الدوحة للأفلام.
 
وتم افتتاح فعاليات مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي بحضور عدد من نجوم السينما العالمية والعربية من ضيوف المهرجان والمشاركين في مسابقاته الرسمية.
 
وفيلم "الأصولي المتردد" مأخوذ من رواية باكستانية شهيرة بنفس الاسم للكاتب محسن حميد ترجمت إلى لغات عدة، وتدور أحداث الفيلم حول شخصية الشاب الباكستاني "تشانجيز" الذي يسعى لتحقيق النجاح في حي المال وول ستريت بنيويورك، لكن أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 تقلب حياته رأسا على عقب.

ويجد "تشانجيز" نفسه واقعا في متناقضات عدة، بين رغبته في تحقيق الحلم الأميركي بالثراء في مجتمع الأعمال والمال، والشبهات "الإرهابية" التي تحوم حوله، وارتباطه بأسرته التي لا تزال تقيم في باكستان، خصوصا وأنه يجد نفسه طرفا في عملية اختطاف واحتجاز رهائن ولو من غير إرادته.

وسيكون جمهور المهرجان أيضا على موعد مع عروض عديدة للأفلام الـ87 المشاركة، وستتوزع فعاليات المهرجان وعروضه ما بين سوق واقف الشهير بالعاصمة القطرية ومتحف الفن الإسلامي والحي الثقافي كتارا.

وضمن مسابقة الأفلام العربية تشهد الدورة الرابعة مشاركة 27 فيلما تمثل كل من مصر وقطر وتونس والجزائر والكويت ولبنان والمغرب والأردن وفلسطين والمملكة العربية السعودية وسوريا. ورصد المهرجان جوائز قيمة للأفلام الفائزة في هذه الدورة، حيث سيحصل أفضل فيلم روائي طويل على 100 ألف دولار.

وترأس الممثلة هند صبري لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي يشارك في عضويتها كل من المخرج الهندي أشوتوش جواريكر والدكتور عماد أمر الله سلطان (نائب المدير العام للشؤون الثقافية في الحي الثقافي كتارا) والكاتب الجزائري محمد مولسهول والسينمائية التركية المعروفة يسيم أوستوجلو.

ويحتفي المهرجان بالسينما الجزائرية من خلال عرض مجموعة من الأفلام الجزائرية وذلك بالتزامن مع ذكرى مرور 50 عاما على استقلال الجزائر. كما يحتفي أيضا بإبداعات المخرج الهندي الكبير ياش تشوبرا من خلال عرض فيلمين من إخراجه وهما "حتى أتنفس هذه الحياة" من بطولة النجم شاروخ خان، و"القلوب الشجاعة ستأخذ العروس".

وضمن مسابقة "صنع في قطر" يعرض المهرجان 19 فيلما من إنجاز المواهب المحلية، ستتولى لجنة تحكيم تقييمها برئاسة الكاتبة القطرية المعروفة وداد الكواري، والسينمائية السعودية هيفاء المنصور، والفنان القطري فرج دهام.

وإضافة إلى المسابقات الرسمية، برمجت مجموعة من الأنشطة الموازية ضمن "حوارات الدوحة" التي ستتضمن 13 فعالية وجلسات حوارية خاصة مع عدد من المخرجين وصناع السينما مثل الممثل الأميركي الشهير روبرت دي نيرو والمنتج تيتوس كرينبرغ والممثلة التونسية هند صبري والمخرجة السعودية هيفاء المنصور وغيرهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة