المواقع الاجتماعية تتفوق على الأعمال عربيا   
الاثنين 12/9/1433 هـ - الموافق 30/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:37 (مكة المكرمة)، 12:37 (غرينتش)
أكثر من 21 مليون شخص في دول العينة يستخدمون المواقع الاجتماعية (الفرنسية)

كشفت دراسة حديثة أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" تتفوق في العالم العربي على شبكات التواصل الخاصة بالأعمال مثل "لينكد إن" من حيث عدد المستخدمين, إذ يبلغ عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي 21.4 مليون مستخدم مقابل 2.7 مليون مستخدم لشبكات الأعمال في الدول التي شملتها الدراسة، وهي مصر والإمارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين.

وبينت الدراسة التي أجرتها شركة جلال وكراوي للاستشارات الإدارية بالتعاون مع شركة "أورينت بلانت"، أن مصر احتلت صدارة الدول العربية من حيث استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التواصل الخاصة بالأعمال بـ11.4 مليون مستخدم, تليها السعودية بـ5.3 ملايين ثم الإمارات بـ3.1 ملايين مستخدم.

أما بالنسبة لمواقع التواصل الخاصة بالأعمال، فاحتلت الإمارات المركز الأول بعدد مستخدمين يزيد على مليون، بينما جاءت السعودية في المركز الثاني بعدد مستخدمين يبلغ 680 ألفا، أما المركز الثالث فكان من نصيب مصر بعدد مستخدمين يبلغ 596 ألفا.

وعلى الصعيد العالمي، تحتل مصر المركز 19 من حيث استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تليها السعودية في المركز الحادي والثلاثين، والإمارات بالمركز الثامن والأربعين عالمياً. بينما يختلف الترتيب بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال, حيث تحتل الإمارات الصدارة بحلولها في المركز 22 عالمياً، تليها السعودية في المركز 32، بينما تأتي مصر في المركز 38 عالميا.

ومن ناحية أخرى، أظهرت الدراسة ارتفاع عدد مستخدمي شبكات الأعمال مثل "لينكد إن" في الدول التي تنعم بالاستقرار السياسي مثل السعودية والإمارات. كما بيّنت الدراسة أن عدد مستخدمي شبكة "لينكد إن" في الإمارات تخطى 20% من تعداد السكان، بينما لا تتعدى النسبة 7.5% في الخمسين دولة الأولى على مستوى العالم، وهو ما يؤكد دور الإمارات كمركز رئيسي للاستثمار وإدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط.

وقال عاصم جلال الشريك المؤسس لشركة جلال وكراوي، إن تفوق الشبكات الاجتماعية يرجع في المقام الأول إلى الأحداث السياسية التي يمر بها العالم العربي في الوقت الراهن, حيث زاد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر بشكل مكثف باعتبارهما منصة للتواصل وتبادل الأخبار وآخر المستجدات على الساحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة