تحذير: التفكير المركز يرهق الدماغ   
الأربعاء 1422/3/15 هـ - الموافق 6/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حذر فريق من الباحثين الأميركيين من أن التفكير الكثير والتركيز على حل الأمور الغامضة قد يرهق الدماغ ويتسبب في الشعور بالإجهاد وخاصة عند المسنين.

وأوضح الأخصائيون في جامعة إلينوي الأميركية أن التركيز يسبب نقص سكر الجلوكوز الذي يعتبر مصدر الطاقة الرئيسي للمخ في بعض المناطق الدماغية, وقد تجلى ذلك بصورة أكثر وضوحا في الفئران الأكبر سنا حيث يستغرق الدماغ وقتا أطول لاستعادة عافيته بعد كل عملية تفكير.

وقال الباحثون إن هذه الدراسة قد تلعب دورا مهما بالنسبة لطريقة تخطيط أوقات الدراسة وأوقات الطعام لطلاب المدارس, وكيفية تنظيم مواعيد الوجبات الغذائية في أوقات تخدم الأغراض التعليمية, وقد تساعد العلماء في التوصل إلى فهم أفضل وأعمق لأمراض التعلم واضطرابات الذاكرة وخاصة تلك التي تصيب المسنين.

وبينت الدراسة التي أجريت على الفئران أن المخ في الحيوانات الأكبر سنا يفقد إمداداته من الجلوكوز بسرعة عندما يواجه المهمة نفسها وهو ما يدل على ضعف الأداء, لا سيما أن نقص الجلوكوز يؤدي إلى التأثير في القدرة على التفكير والتذكر.

ووجد الباحثون بعد قياس مستوى سكر الجلوكوز في الخلايا الدماغية للفئران -وهي تحاول السير في متاهات خاصة صممها الباحثون- وجود انخفاض في نسبة السكر في الخلايا المسؤولة عن تحديد الاتجاه بحوالي 30%, في الوقت الذي بقي فيه مستوى الجلوكوز عاديا في الخلايا التي لم تشارك في تحديد الاتجاه.

ولاحظ العلماء أن مستوى الجلوكوز قد انخفض لدى الفئران المسنة بنسبة 48%، واستغرق استعادة هذه الخلايا لنشاطها نصف ساعة.

لذلك يرى الباحثون أن بالإمكان تنشيط المخ وتحسين أدائه في الفئران المسنة عن طريق حقنها بسكر الجلوكوز الذي أثبت فعاليته في تحسين قدرات التعلم والذاكرة ليس عند الفئران فقط بل عند البشر أيضا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة