تونسي وكوبي يفوزان بذهبية القاهرة لسينما الأطفال   
الجمعة 19/2/1428 هـ - الموافق 9/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)
245 فيلما من 42 دولة شاركت في مهرجان القاهرة (أرشيف)
فاز فيلم كوبي بالجائزة الذهبية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال الذي تنتهي دورته السابعة عشرة اليوم الخميس كما فاز فيلم تونسي بالجائزة الذهبية للأفلام الروائية القصيرة.
 
وتبلغ مدة فيلم "تحيا كوبا" وهو كوبي فرنسي مشترك 86 دقيقة من إخراج الكوبي كارلوس كريماتا ألبرتي، أما الفيلم التونسي "صبا فانوس" ومدته 18 دقيقة فمن إخراج أنيس الأسود.
 
وذهبت الجائزة الفضية للأفلام الروائية الطويلة لفيلم "رودي" من أستونيا في حين نال الفيلم الفرنسي "العقارب الحمراء" الجائزة البرونزية.
 
كما فاز فيلم التحريك البلجيكي "حكاية أستيكة" بالجائزة الذهبية لهذا النوع من الأفلام، أما الجائزة الفضية فحصل عليها الفيلم المصري "عصفور يجد عشا" ونال الفيلم البولندي "مدينة صغيرة مشمسة" الجائزة البرونزية.
 
ونال الجائزتين الذهبية والفضية للبرامج التلفزيونية البرنامجان البريطانيان "أريد التصفير" و"من سرق سويسرا"، وذهبت الجائزة البرونزية في هذا المجال للبرنامج البولندي "الخيط والترزي"، ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للبرنامج الهولندي "دجاجة صعبة السلق".
 
أما لجنة التحكيم التي تضم أطفالا عربا وأجانب فمنحت جائزة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة لفيلمي "تحيا كوبا" وقدم دموية من أستراليا، كما منحت جائزة البرامج التلفزيونية للبرنامج المصري "قلوب منهكة" وجائزة أفلام التحريك للفيلم السوري "خيط الحياة".
 
وفي مجال الجوائز التي تمنحها وزارة الثقافة المصرية للأعمال العربية فاز فيلم "خيط الحياة" بالجائزة الذهبية وفاز بالفضية فيلم التحريك المصري "شجرة القمر في بلاد الظلام"، كما فاز بالجائزتين الذهبية والفضية للأعمال الروائية الفيلمان الفلسطيني "أتمنى" والتونسي "صبا فانوس".
 
ووزعت الجوائز في حفل الختام الليلة بدار الأوبرا المصرية، وشارك في المهرجان الذي افتتح الخميس الماضي 245 فيلما من 42 دولة، منها عشر دول عربية هي اليمن وتونس وسوريا والسعودية وفلسطين والمغرب ولبنان والكويت والأردن ومصر التي مثلها 60 فيلما.
 
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح عددا من الذين عملوا في أفلام مصرية في سن الطفولة، وهم فاتن حمامة وفيروز ونيلي ولبلبة وبوسي وهشام سليم وميمي جمال ودينا عبد الله وأحمد فرحات والمخرج أحمد يحيى وضحى أمير بطلة فيلم "حياة أو موت"، وشارك المكرمون في حفل الافتتاح باستثناء فيروز وفاتن حمامة التي بعثت  برسالة صوتية علقت فيها على مشوار بعض المكرمين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة