مهرجان للسينما الآسيوية بالغردقة المصرية   
السبت 1433/10/8 هـ - الموافق 25/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:35 (مكة المكرمة)، 14:35 (غرينتش)
مهرجان الغردقة للسينما الآسيوية سيعرض أفلاما من 35 دولة آسيوية (وكالات)

تستضيف منطقة "سهل حشيش" السياحية بمدينة الغردقة المصرية الدورة الأولي لمهرجان الغردقة للسينما الآسيوية، والذي سيشهد مشاركة 35 دولة بينها 12 دولة عربية.
 
وقال أمير أباظة رئيس المهرجان ورئيس جمعية بيت السينما المنظمة له إن "رجال أعمال وأصحاب فنادق في منطقة سهل حشيش بالغردقة التي تعتبر من أهم المناطق السياحية في المدينة قرروا استضافة فعاليات المهرجان فيه.

من جهته أكد مدير المهرجان الناقد محمد قناوي أن المهرجان تلقى حتى الآن أفلاما من 35 دولة  آسيوية تضم مدارس سينمائية شهيرة حققت جوائز وحضورا فاعلا في المهرجانات الدولية، وفي مقدمتها روسيا والصين والهند وتركيا وإيران وإندونيسيا والفلبين.

وأضاف قناوي أن الدورة الأولى تشهد مشاركة 12 دولة عربية هي السعودية وسوريا وفلسطين والعراق والأردن وسلطنة عُمان والإمارات والبحرين والكويت ولبنان وقطر، إضافة الى مصر، وتمتد  الفترة من 24 إلى 30 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وينظم المهرجان الوليد برنامجا خاصا لتكريم الفنانين المصريين الذين ساهموا في ازدهار السينما بالعراق، يعرض خلاله أربعة أفلام هي "القادسية" من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج صلاح أبو سيف وبطولة سعاد  حسني وعزت العلايلي، وفيلم "التجربة" وهو وثائقي طويل من إخراج فؤاد  التهامي.

ويعرض في الاحتفالية أيضا فيلم "مطاوع وبهية" عن قصة سعيد الكفراوي وإخراج صاحب حداد وبطولة كرم مطاوع وسهير المرشدي وعبد الرحمن أبو زهرة وفيلم  "ليلى في العراق" إخراج محمد كامل مرسي الذي اشترك في كتابة السيناريو والحوار مع محمد سليمان وشارك في بطولته إبراهيم جلال ونورهان وعبد الله العزاوي والمطرب اللبناني محمد سلمان.

كما ينظم المهرجان في دورته الأولى برنامجا خاصا لأفلام المخرج الياباني العالمي "أكيرا كيروساوا" بالتعاون مع مؤسسة اليابان بالقاهرة، يعرض خلاله ستة أفلام من إخراجه مأخوذة عن روايات عالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة