دول الخليج تتقاسم جوائز مهرجانها الإذاعي والتلفزيوني   
السبت 1429/4/21 هـ - الموافق 26/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 17:49 (مكة المكرمة)، 14:49 (غرينتش)
التلفزيونات الرسمية المشاركة ركزت على البرامج الوطنية (الجزيرة نت)

حسن محفوظ-المنامة
 
اختتمت الخميس فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الخليج للإنتاج التلفزيوني والإذاعي في العاصمة البحرينية المنامة بتوزيع جوائز المهرجان على مختلف البرامج التلفزيونية والإذاعية الخليجية والعربية، وسط دعوات أطلقها المشاركون في المهرجان للدول العربية لمزيد من دعم الأعمال الدرامية.
 
وحصل البرنامج الكويتي "لا طاح الجمل" على الجائزة الذهبية في مجال الأعمال الدرامية، وفي برامج الأطفال حاز برنامج "رحلة براعم" لإذاعة قطر على الجائزة الذهبية. كما حصل برنامج "جسور الثقافة" لإذاعة البحرين على الجائزة نفسها عن البرامج الثقافية.
 
أما في البرامج التسجيلية التلفزيونية فقد فاز برنامج "الحياة في الجبال" لتلفزيون عمان على الجائزة الذهبية، فيما ذهبت الجائزة نفسها  في فئة البرامج الحوارية لبرنامج "الخطوة" من تلفزيون أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وحصل التلفزيون الجزائري على ذهبيتين الأولى لبرنامج "من واقعنا" الذي تخرجه فتيحة العوفي, ويتناول قضايا اجتماعية. والثانية لشريط وثائقي عن المقاومة في الجنوب الغربي الجزائري من إخراج العربي لكحل, ويرصد التصدي للاستعمار الفرنسي في هذه المنطقة .
 
وعلى مستوى الإنتاج الخاص لمختلف الشركات العربية صنع مسلسل "الملك فاروق" المفاجأة بحصوله على الجائزة الذهبية في فئة الأعمال الدرامية التاريخية، فيما آلت الجائزة الفضية إلى المسلسل السوري "باب الحارة".
 
مؤسسات الإنتاج الخاصة كانت حاضرة
 بقوة في المهرجان (الجزيرة نت)
دراسة للمشاهد
وقال رئيس جهاز تلفزيون الخليج عبد الله مراد للجزيرة نت إن القنوات الخاصة تميزت في السنوات الماضية في طرح الدراما لكن البرامج الوثائقية والوطنية تميزت بها القنوات الرسمية.
 
وأوضح مراد أن جهاز تلفزيون الخليج يعكف حاليا لعمل دراسة حول نسبة مشاهدة القنوات الخاصة والرسمية.
 
وأقيمت على هامش المهرجان الذي استمر ثلاثة أيام ندوة حول إشكالية الإنتاج التلفزيوني في الوطن العربي حذر المشاركون فيها من آثار الدراما الأجنبية وانحراف الدراما العربية بما يؤثر على المبادئ العربية.
 
تدخل الدولة
ودعا المشاركون في الندوة إلى ضرورة تدخل الدول العربية في دعم الإنتاج التلفزيوني ليكون حاملا لرسالة الأمة العربية بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وصعوبة التسويق.
 
"
الزدجالي: غياب إستراتيجية لتطوير الدراما في الوطن العربي جعلها تتراجع وتعاني من تدني المستوى الفني
"
فيما رأى خالد الزدجالي مساعد مدير التلفزيون العماني أن غياب إستراتيجية لتطوير الدراما في الوطن العربي جعلها تتراجع وتعاني من تدني المستوى الفني.
 
من جانبه تحدث الخبير الإعلامي القطري أحمد عبد الملك عن واقع الإذاعات في الخليج والبرامج التي تقدمها من خلال نمطية أسلوب الطرح والموضوعات التي تناقشها هذه القنوات الإذاعية.
 
ودعا عبدالملك الإذاعات العربية إلى استخدام الأساليب المتطورة، واستغلال التقنيات الحديثة للبروز وسط المنافسة التي تواجهها.
 
يذكر أنه أقيم على هامش المهرجان الذي شارك فيها عدد كبير من الممثلين والمخرجين والمنتجين من مختلف الدول العربية سوق للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.
 
وضم السوق أجنحة للهيئات والشركات العاملة في مجال الإنتاج والتوزيع في دول الخليج والعالم العربي ومعرضا لأجهزة الاتصال الحديثة في مجالي الإذاعة والتلفزيون.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة