عباس يصل القاهرة للقاء منصور والسيسي   
السبت 1435/1/7 هـ - الموافق 9/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:50 (مكة المكرمة)، 17:50 (غرينتش)
محمود عباس (يسار) سيلتقي الرئيس المصري المؤقت وعددا من كبار المسؤولين (الأوروبية-أرشيف)

وصل إلى القاهرة اليوم السبت الرئيس الفلسطيني محمود عباس قادما من الأردن في زيارة لمصر تستغرق يومين يبحث خلالها مع عدد من كبار المسؤولين المصريين الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

وقالت مصادر دبلوماسية مصرية إن الرئيس الفلسطيني سيلتقي خلال زيارته عددا من المسؤولين في مقدمتهم الرئيس المؤقت عدلي منصور ونائب رئيس الوزراء وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وشيخ الأزهر أحمد الطيب.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن عباس سيطلع منصور على آخر تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية ونتائج مباحثاته مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وحسب المصادر الدبلوماسية، تتناول مباحثات الرئيس الفلسطيني مع المسؤولين المصريين سبل دعم علاقات التعاون بين الجانبين وملف عملية السلام على ضوء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية التي تم استئنافها أواخر يوليو/تموز الماضي، إضافة إلى بحث كيفية عودة جهود المصالحة الفلسطينية بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) والخروج من حالة التوتر التي أصابت العلاقات بين الحركتين مؤخرا.

يُذكر أن القاهرة، ممثلة بجهاز الاستخبارات العامة المصري، ترعى منذ سنوات لقاءات بين مختلف الفصائل والقوى الفلسطينية بهدف التوصل إلى مصالحة فلسطينية شاملة.

وتعتبر هذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها عباس للقاهرة منذ أن قام الفريق أول السيسي بانقلاب عسكري في الثالث من يوليو/تموز الماضي عزل فيه الرئيس محمد مرسي وعطّل الدستور.

وقبل يومين قالت مصادر دبلوماسية أوروبية إن عباس خصص جولته الأخيرة في أوروبا للتحذير من تراجع الدعم والتأييد للانقلاب العسكري في مصر بقيادة الفريق أول السيسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة