تطوير برامج حاسوبية بالعربية للمكفوفين   
الأحد 19/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:06 (مكة المكرمة)، 20:06 (غرينتش)

تعمل شركة فيزيوتك على مشروع تقنية الحاسب الآلي بطريقة برايل باللغة العربية، لتصبح من أوائل الشركات المتخصصة في تطوير وتعريب البرامج الحاسوبية الخاصة بالمكفوفين في العالم العربي.

وتهدف الشركة ومقرها الإمارات من خلال هذا المشروع إلى مساعدة المكفوفين لاستخدام الحاسب باللغة العربية لتنشئ جيلا جديدا من البرامج الحاسوبية التي تدعم المكفوفين وضعاف البصر.

وقد تمكنت الشركة من تعريب برنامجين وهما برنامج قارئ الشاشة بطريقة برايل العربية "فيرغو"، وبرنامج عربي لطابعات برايل "ون برايل" وطرحهما بالأسواق.

ويعمل برنامج فيرغو الذي تم تطويره بمساعدة شركة ألمانية بطريقة عالية الجودة حيث يقوم بقراءة وتحليل المعلومات المرسلة إلى الشاشة وتحويلها إلى لغة برايل ثم إرسالها إلى شريط إلكتروني أو تحويلها إلى كلام منطوق في الوقت نفسه.

وإضافة إلى ذلك يعمل البرنامج مع شبكة الإنترنت كما يعطي ضعيفي البصر ميزة تكبير الشاشة إلى 48 ضعفا وتغيير الألوان المتجانسة للوصول إلى الوضوح الأمثل للقراءة.

كما استطاعت الشركة بالتعاون مع شركة سويدية من تعريب برنامج "ون برايل" ليعمل مع الطابعات والأشرطة الإلكترونية الخاصة بالمكفوفين. وهي كذلك توفر أشرطة برايل وطابعات للمكفوفين وضعاف البصر.

وقد تأسست الشركة عام 2001 لتصبح رائدة في عالم تطوير تقنية الحاسب للمكفوفين وضعاف البصر باللغة العربية في العالم العربي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة