واشنطن تنفي وجود مرشح مفضل لها بانتخابات رومانيا الرئاسية   
الاثنين 16/10/1425 هـ - الموافق 29/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:06 (مكة المكرمة)، 16:06 (غرينتش)
12 مرشحا للانتخابات الرئاسية الرومانية التي تجرى اليوم (الفرنسية) 

أعلنت واشنطن السبت أنها لا تقف خلف أي مرشح في الانتخابات الرئاسية الرومانية وأن ليس لها أي مرشح مفضل. جاء ذلك ردا على بث رئيس الوزراء الروماني أدريان ناستاس دعاية متلفزة تظهره إلى جانب الرئيس الأميركي جورج بوش.
 
وقالت السفارة الأميركية في العاصمة بوخارست في بيان وزع "إن الحكومة الأميركية والرئيس بوش لم يدعما أي مرشح معين أو أي حزب في الانتخابات". وأكدت السفارة أن الولايات المتحدة تريد أن ترى انتخابات حرة وعادلة تعكس رغبة الشعب الروماني.
 
وكانت عدة محطات تلفزيونية محلية في رومانيا قد بثت خلال الأسابيع الماضية مقاطع من لقاء ناستاس ببوش، مما حدا بالمرشحين الرئاسيين إلى التساؤل عن الدور الأميركي في الانتخابات.
 
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى اليوم الأحد لخلافة الرئيس الروماني الحالي إيون إلياسكو (74 عاما) 12 مرشحا يأتي في مقدمتهم ناستاس زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
 
وتظهر استطلاعات الرأي تقدم ناستاس بنسبة 40% من أصوات الناخبين على كافة المرشحين، في حين يأتي في المرتبة الثانية رئيس بلدية العاصمة ترايان باسسكو الذي يقود حزب تحالف الليبراليين الديمقراطيين بنسبة 33% من الأصوات.
 
وسيشرف على الانتخابات 30 مراقبا من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمجلس الأوروبي، وسيتوجه اليوم نحو 18 مليون ناخب روماني لاختيار الرئيس المقبل للبلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة