وجوه في الانتخابات المصرية   
الاثنين 1426/10/6 هـ - الموافق 7/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:57 (مكة المكرمة)، 3:57 (غرينتش)


 وجوه انتخابية ((ضمن تغطية الانتخابات المصرية))
=========
تنقسم إلى: الحزب الوطني والمعارضة

1- الحزب الوطني الديمقراطي

كمال الشاذلي – دائرة الباجور بمحافظة المنوفية، يشغل حاليا منصب وزير شؤون مجلس الشعب، والأمين العام المساعد وأمين التنظيم بالحزب الوطني.
عضو بمجلس الشعب منذ أواخر الستينيات، واشتهر في السنوات الأخيرة بدوره في الدفاع عن الحكومة والتصدي لاقتراحات وتعليقات أعضاء المعارضة والمستقلين داخل المجلس.

زكريا عزمي – دائرة الزيتون بمحافظة  القاهرة، يعمل رئيسا لديوان رئيس الجمهورية منذ سنوات وهو ما يجعله قريبا من الرئيس حسني مبارك. يحظى بشعبية معقولة في دائرته بسبب صلته المستمرة بأهل الدائرة واعتياده على إثارة بعض ملفات الفساد داخل مجلس الشعب.

2- المعارضة

أيمن نور – دائرة باب الشعرية بالقاهرة
رئيس حزب الغد وصاحب المركز الثاني بعد الرئيس مبارك في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. نال اهتماما خاصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اللذين اعتبراه أحد رموز الإصلاح الجدد في مصر. استبعد حزبه من الانضواء تحت مظلة جبهة المعارضة بضغط من حزب الوفد الذي كان عضوا سابقا به قبل أن يؤسس حزب الغد.

ضياء الدين داود – دائرة فارسكور بمحافظة دمياط، رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري -في السبعينيات من عمره- فاز في انتخابات عام 1990 لكنه فقد مقعده في الدورتين التاليتين. خسارته للانتخابات قد تؤدي إلى إقصائه من رئاسة الحزب الذي يعاني من تراجعه كممثل للتيار الناصري لحساب قوى أخرى من بينهما حزب الكرامة تحت التأسيس.

مجدي أحمد حسين – دائرة المنيل بمحافظة القاهرة، الأمين العام لحزب العمل المجمد منذ نحو خمس سنوات ورئيس تحرير صحيفة الشعب الناطقة بلسان الحزب والتي أوقفتها الحكومة بعد سلسلة من الحملات ضد الفساد رغم حصولها على عدة أحكام قضائية بالعودة للصدور.

يدخل الانتخابات بتنسيق مع الجبهة الوطنية للتغيير التي تمثل تحالف قوى المعارضة، فضلا عن كونه عضوا مؤسسا في حركة كفاية. حظي بدعم الإخوان المسلمين الذين حرصوا على عدم ترشيح منافس له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة