أمير قطر يلتقي أوباما في واشنطن   
الخميس 1432/5/12 هـ - الموافق 14/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 6:35 (مكة المكرمة)، 3:35 (غرينتش)

أزمة ليبيا في صلب لقاءات أمير قطر في واشنطن (الجزيرة-أرشيف)
يلتقي اليوم في واشنطن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بالرئيس الأميركي باراك أوباما، في اجتماع بين أهم ما سيبحثه الوضع في ليبيا، حسب البيت الأبيض.

وكان أمير قطر التقى أمس الأربعاء جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي في اجتماع كررا فيه دعمهما "للتغيير التاريخي في منطقة الشرق الأوسط"، حسب بيان للبيت الأبيض.

وقطر والإمارات العربية المتحدة الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان تشاركان في تحالف دولي هدفه تطبيق حظر طيران في ليبيا بتفويض من مجلس الأمن حمايةً للمدنيين.

واعتبر أوباما الشهر الماضي في اتصال مع الشيخ حمد أن المشاركة القطرية في التحالف الدولي دليل على الدور القيادي لقطر في المنطقة.

واحتضنت الدوحة أمس اجتماعا لمجموعة الاتصال المتعلقة بليبيا أقر تقديم دعم مادي للثوار الليبيين.

لقاءات بالمنطقة
وتأتي لقاءات أمير قطر في واشنطن في وقت أعلن فيه البيت الأبيض أن مستشارا لأوباما أجرى مباحثات "إيجابية ومثمرة" في السعودية وفي الإمارات تناولت الوضع في اليمن وليبيا.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن توم دونيلون بحث الثلاثاء مع ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز "جهود مجلس التعاون الخليجي لتسهيل انتقال سلمي للسلطة" في اليمن، ومسائل "سياسية وأمنية واقتصادية".

أما في أبوظبي فبحث دونيلون مع ولي عهد الإمارات محمد بن زايد آل نهيان الوضع في ليبيا، حسبما ذكر البيت الأبيض.

وتحدث بيان البيت الأبيض عن اجتماع تناول "الدور المهم للإمارات في ضمان احترام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973" الذي يقضي بفرض منطقة حظر جوي في ليبيا حماية للمدنيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة