فيدرر وكوستا للدور الثاني من بطولة قطر للتنس   
الأربعاء 1423/10/28 هـ - الموافق 1/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
اللاعب السويسري روجيه فيدرر

الدوحة -عبد الحميد العداسي
تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف أولا في البطولة وسادسا على العالم والإسباني ألبرت كوستا المصنف ثانيا وحامل لقب دورة رولان غاروس لهذا العام إلى الدور الثاني من بطولة قطر المفتوحة للتنس الأرضي البالغ مجموع جوائزها مليون دولار بفوز فيدرر الصعب على الروسي أندريه ستولياروف المغمور بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة وفوز كوستا السهل على الإيطالي أندريا غاودنزي بمجموعتين نظيفتين. أما الروسي كافلينكوف فقد ودع البطولة بخسارته أمام الإسباني فرناندو فيسنتي بمجموعتين نظيفتين وذلك في أبرز مباريات اليوم الثاني من البطولة مساء أمس الثلاثاء.

في المباراة الأولى عانى فيدرر كثيرا قبل أن يتخطى الروسي المغمور ستولياروف وتغلب عليه 6-2 و6-7 بواقع 4-7 في شوط كسر التعادل و6-4.

وكان فيدرر في طريقه إلى حسم المباراة سريعا حين أحرز المجموعة الأولى وتقدم في المجموعة الثانية 5-4 بل وأضاع فرصتين لحسم المباراة، ولكن ستولياروف تمكن من إدراك التعادل والفوز في شوط كسر التعادل 7-4 ليحسم المجموعة 7-6 ويفرض مجموعة حاسمة. وفي المجموعة الأخيرة فرض فيدرر سيطرته فحسم المجموعة 6-4 والمباراة لصالحه في غضون ساعة و36 دقيقة.

وسيواجه فيدرر في الدور المقبل مواطنه كراتوشفيل الذي تغلب على القطري سلطان خلفان 6-صفر و6-4 في المباراة التي تألق فيها خلفان خاصة في المجموعة الثانية حيث كان قريبا من الفوز بها.

وقال فيدرر عقب فوزه "كنت أفضل الفوز في ثلاث مجموعات كي لا أرى نفسي أخسر مجموعة أخرى وبالتالي المباراة، سعيد باللعب على هذا الملعب وهو خير إعداد لي لبطولة أستراليا المفتوحة. مباراتي القادمة أمام كراتوشفيل ليست سهلة فهو لاعب خطير وشاب تطور مستواه كثيرا حيث إنه لم يلعب جيدا العام الماضي.

تأهل كوستا
في المباراة الثانية حقق كوستا فوزا سهلا على أندريا غاودنزي بنتيجة 6-3 و6-4. وقال كوستا "رغم فوزي فقد كانت مباراة صعبة، فهي المباراة الأولى لي هذا الموسم، كما أنني لم أنل أكثر من ثمانية أيام راحة بعد بطولة نهائي الماسترز في الصين، ازادات ثقتي بنفسي بعد الفوز ببطولة رولان غاروس العام الماضي وأسعى إلى تحقيق الانتصارات".

وسيواجه كوستا في الدور القادم السويدي فيتسغيرا الذي كان قد أقصى المغربي كريم العلمي.

خروج كافلينكوف
في المباراة الثالثة خرج كافلينكوف من البطولة بعد خساراته أمام فرناندو فيسنتي بنتيجة 2-6 و5-7، وظهر واضحا للعيان عدم اكتمال شفاء كافلينكوف بعد العملية الجراحية التي أجراها قبل شهر ونصف ولكنه رغم ذلك قدم عرضا جيدا في المجموعة الثانية وتقدم 5-4 قبل أن ينتزع فيسنتي ثلاثة أشواط متتالية منهيا بها المباراة.

وسيواجه فيسنتي في الدور المقبل الألماني هانتشك الذي كان قد تغلب على الدانماركي كارلسن.

وقال كافلينكوف عقب خسارته "لعبت مباراة غير جيدة ورغم ذلك كان بإمكاني الفوز. إعدادي لم يكتمل بعد وأسعى إلى المشاركة ببطولة أستراليا المفتوحة القادمة".

نتائج بقية المباريات
تغلب الأميركي جان ميشيل غامبيل على السويسري إيفو هوبيرغر بنتيجة 6-1 و7-5 في غضون ساعة و15 دقيقة، وسيواجه غامبيل في الدور الثاني الإسباني ديفد فيدرر الذي تغلب بدوره على الهولندي رايمون سلوتير بواقع 6-3 و6-7 وبواقع 2-7 في شوط كسر التعادل و6-4 كما تغلب النمساوي ستيفان كوبيك على الفرنسي نيكولا إسكودي 7-6 و6-2، وسيلعب كوبيك في الدور الثاني مع فلاديمير فولتشكوف من روسيا البيضاء. والفرنسي فابريس سانتورو على الإسباني فيليكس مانتيا بواقع 6-3 و6-3 وسيلعب سانتورو في الدور الثاني مع البلجيكي كريستوف روخاس.

تالق مغربي في الزوجي
وضمن مباريات الزوجي تغلب الزوجي المغربي المكون من كريم العلمي وهشام أرازي على الزوجي الفرنسي المكون من فابريس سانتورو وجوليان بوتير وبنتيجة 7-6 و3-6 و7-6 في مباراة قوية جدا حبست أنفاس كلا الجمهورين المغربي والفرنسي. كما تغلب الزوجي المكون من المغربي يونس العيناوي والأميركي جيف تارانغو على الزوجي الإسباني المكون من ديفد فيرير وفيلشيانو لوبيز 2-6 و7-6 و6-4 والزوجي المكون من الباهامي مارك كنولز والكندي نستور على الزوجي الجنوب أفريقي المكون من ديفد أدامز وروبي كوينغ 6-3 و6-3 والزوجي المكون من السويسري إيفو هوبيرغر والكوري لي على الزوجي المكون من الروسي يوزني والبيلاروسي فولتشكوف بنتيجة 6-3 و7-6.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة