منتخب اليمن.. بالجماهير تُصنع المفاجآت   
الاثنين 1436/1/25 هـ - الموافق 17/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:37 (مكة المكرمة)، 12:37 (غرينتش)

عبده عايش-صنعاء

تألق منتخب اليمن لكرة القدم لأول مرة خلال مشاركته في بطولة خليجي 22 التي تقام حاليا في العاصمة السعودية الرياض.

وحاز المنتخب على رضا الجماهير اليمنية التي ساندته بشكل لافت، مما أثار إعجاب المعلقين السعوديين والخليجيين.

واعتبر محللون ونقاد رياضيون أن منتخب اليمن كان مفاجأة خليجي 22، ورأوا أن ظهوره المغاير لمشاركاته الضعيفة السابقة شكل بداية قوية تعكس إصراره على منافسة الفرق الخليجية بجدية.

ولأول مرة يحصد منتخب اليمن نقطة ثانية في البطولة بتعادله السلبي مع نظيره القطري مساء أمس الأحد، لتضاف إلى نقطته الأولى بتعادله السابق مع منتخب البحرين.

وتبقى للأحمر اليمني مباراة حاسمة أمام الأخضر السعودي، الذي بات يتصدر المجموعة الأولى بفوزه على البحرين بثلاثة أهداف دون مقابل.

الجرادي: مدرب المنتخب اليمني عمل على إيجاد خطوط دفاع ووسط متماسكة (الجزيرة نت)

هجوم وتماسك
ورأى مراقبون أن منتخب اليمن نهض من عثرته وأوقف سلسلة هزائمه التي مُني بها خلال السنوات الأخيرة في البطولة الخليجية، وبرز مهاجمًا ومتماسكًا في مواجهتين قويتين خاضهما أمام البحرين وقطر.

وأرجع الناقد الرياضي منصور الجرادي نجاح المنتخب اليمني في تجاوز حالة الهزائم وصعوده إلى مرتبة المنافسة مع الفرق الخليجية إلى الاستعدادات المبكرة للبطولة مع مدربه التشيكي ميروسلاف سكوب الذي خاض معه مباريات ودية خارجية، "وهو ما أثمر تألق اللاعبين".

وقال الجرادي للجزيرة نت إن المدرب التشيكي استطاع ضبط إيقاع لاعبي المنتخب اليمني بالإضافة لحالة الانسجام بينهم، وطور الجانب الفني والمهارات الفردية لكل لاعب وعمل على إيجاد خطوط دفاع ووسط متماسكة.

واعتبر أن المنتخب اليمني يفتقد إلى اللاعب المهاجم الذي يهز الشباك. وقال إن المدرب التشيكي ركز على تماسك خط الدفاع والوسط، في وقت تبرز الحاجة إلى تفعيل الجانب الهجومي للفريق خاصة في المواجهة القادمة مع المنتخب السعودي.

واللافت أن المنتخب اليمني بات رقما صعبا في البطولة الخليجية، كما أن مؤازرة عشرات الآلاف من اليمنيين المقيمين في السعودية له على مدرجات المعلب "أضافت بعدا مثيرا وعلامة فارقة".

غراب: أتوقع أن يلعب الفريق اليمني بروح قتالية ضد المنتخب السعودي (الجزيرة نت)

فعل الجماهير
واعتبر الناقد أحمد غراب أن الجماهير اليمنية هي البطل الحقيقي في خليجي 22، وأن المنتخب لعب بروح معنوية عالية وفاء لها.

وقال إن مدرجات الملعب اكتظت بالجماهير اليمنية، وإن المنتخب حاز إعجاب المعلقين الخليجيين وأدهش السعوديين.

واعتبر غراب أن الجمهور اليمني متجدد ومتفاعل وشغوف بكل فوز وانتصار "وليس في كرة القدم فحسب".

وأشار إلى أن المنتخب بدأ من النقطة في مشاركاته السابقة وقفز اليوم إلى النقطتين، إلا أن "الأداء الرائع الذي أظهره أمام البحرين وقطر مثّل نقلة معنوية كبيرة لجماهيره وحتى لمسؤولي الحكومة".

وبشأن اللقاء المرتقب مع المنتخب السعودي، توقع غراب أن يلعب الفريق اليمني بروح قتالية، خاصة في ظل الدعم الجماهيري القوي الذي يحظى به داخل بلاده وفي السعودية.

وقال إن المنتخب يمر بظروف صعبة جدا لا تختلف عن أوضاع اليمن، وأشار إلى أن إمكانياته لا تتجاوز 5% من تلك المتوفرة للمنتخبات الخليجية.

لكنه لفت إلى أن الروح المعنوية العالية والدعم الجماهيري قد يصنعان مفاجآت غير متوقعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة